دونالد ترامب

ترامب ممنوع من دخول بريطانيا

كتبت زينب محمد علي

أصدر الرئيس الأمريكي دونالد ترامب منذ أيام سلسلة من الأوامر التنفيذية تحظر اللاجئين والزائرين من 7 دول عربية إسلامية تشمل (إيران والعراق وليبيا والصومال والسودان وسوريا واليمن)، الأمر الذى أدى لحالة من الارتباك بين حاملي جوازات سفر الدول السبع، من الراغبين في السفر إلى الولايات المتحدة. بمن فيهم اللاجئون السوريون الفارون من الصراع والقتال فى بلادهم، باستثناء العائلات المسيحية، وهو ما أثار كثيرًا من الجدل فى الشرق الأوسط قبل الولايات المتحدة نفسها.

وعن ردود الأفعال على قرار ترامب، قررت طهران تطبيق مبدأ المعاملة بالمثل، فيما أبدت الخرطوم أسفها بالقرار، كما علق مسؤول يمني أن اليمنين أنفسهم ضحية للهجمات، ووصفت المستشارة الألمانية “أنجيلا ميركل” القرار بالغير مبرر قائلة بأنه حتى في إطار مكافحة الإرهاب التي لا بد منها، من غير المبرر تعميم الشكوك على أشخاص حسب أصولهم أو معتقداتهم.

وفى ضوء تلك الأحداث، جمعت عريضة تطالب بمنع الرئيس الأمريكي دونالد ترامب من زيارة بريطانيا عشرات الآلاف من التوقيعات، وذلك خلال ساعات قليلة من عرضها على الإنترنت.

ويزداد عدد الموقعين على العريضة، بشكل مضطرد، والتي جمعت، حتى كتابة هذه الكلمات، أكثر من 40 ألف توقيع. وإذا وصلت التوقيعات إلى 100 ألف، وهو أمر متوقع حدوثه إذ يزداد عدد الموقعين على العريضة بمقدار ألف موقع في كل دقيقة، سيناقش البرلمان البريطاني موضوع العريضة، مثلما فعل مع عريضة مماثلة كانت تطالب باستفتاء ثان بشأن عضوية الاتحاد الأوروبي.

 

اضف رد

لن يتم نشر البريد الإلكتروني . الحقول المطلوبة مشار لها بـ *

*