وزير التعليم التركى "عصمت يلماز"
وزير التعليم التركى "عصمت يلماز"

تركيا تلغى نظرية داروين..تعرف على السبب !

كتبت: علياء الشامى

سيتم إزالة نظرية التطور لداروين من كتب البيولوجى التركية في المدارس الثانوية، اعتبارًا من العام المقبل، حسب ما تم ذكره في الموقع الاخبارى التركى ”Haberturk“ في إشارة إلى البيان الذي أدلى به وزير التعليم  التركى عصمت يلماز .

و تعليقا على هذه المسألة قال يلماز، أن تلك مجرد نظرية، و في الواقع هى نظرية مثل الانفجار الكبير في الفيزياء وهذه المسائل تتطلب مناقشة منفصلة خارج المناهج التعليمية“ و لفت يلماز إلى أن «الوزارة ملزمة بكل ما هو علمي وحقيقي فقط .

تشارلز داروين

تشارلز داروين

وفي الوقت نفسه، أشارت البوابة الإلكترونية Birgün أن الخطة التعليمية الجديدة، من قبل وزارة التربية والتعليم أعدت لتستثني ليس فقط نظرية داروين، ولكن أيضًا بعض الموضوعات الأخرى مثل مبادئ العلمانية وبعض إنجازات الرئيس الأول للجمهورية التركية مصطفى كمال أتاتور.

وتقوم السلطات الآن بتنفيذ برنامج لتشكيل نوع جديد من الخطة التعليمية، والتي تقوم أساسا على المتدينين والمكونات الوطنية.

و قام العديد من الخبراء الأتراك بتوجيه النقد إلى البرنامج الدراسى الجديد.

فعلى سبيل المثال، قال رئيس الاتحاد التركي لنقابة العاملين ”أن المنهج الجديد يتحدى نظام التعليم العلماني كوسيلة للحياة، وإن الممارسة الأخيرة من تبسيط النصوص في الكتب المدرسية هو هجوم منظم على العلوم الطبيعية والتاريخ والفلسفة“.

و أضاف ”أن ذلك المنهج يعتبر مبادرة خطيرة من وزارة التربية والتعليم، والذي يفصل البرنامج التعليمي عن المعرفة العلمية والواقع” ويجعلها مماثلة إلى المناهج الموجودة في المدارس الدينية .

اضف رد

لن يتم نشر البريد الإلكتروني . الحقول المطلوبة مشار لها بـ *

*