صواريخ أنتي - 2500 الروسية

تعرف على العتاد العسكري الروسي المدمر داخل الجيش المصري

كتب: أنباء روسيا

يمتلك الجيش المصري العديد من الأسلحة والمعدات العسكرية السوفيتية والروسية، حيث يدخل في الترسانة العسكرية الخاصة بالقوات المسلحة المصرية مروحيات ومقاتلات وصواريخ دفاع جوي روسية الصنع.

لا تقتصر الأسلحة الروسية في الجيش المصري على قطاع واحد فقط، حيث تمتلك القوات الجوية المصرية مجموعة متنوعة من المروحيات، ولكن أكثر ما يميز هذه المجموعة هى طائرات الهليكوبتر الروسية المتواجدة داخل صفوف الجيش المصري.

الأسلحة الروسية في الجيش المصري:

تسلمت مصر بالفعل العام الماضي صواريخ الدفاع الجوى الروسية ”أنتى — 2500“، وهى تعد النسخة المعدة للتصدير من صواريخ الدفاع الجوي ”إس-300“، بالإضافة إلى تسليمها منظومة بوك — إم2، وصواريخ الدفاع الجوى المحمولة على الكتف ”كورنيت“، وتعد صواريخ ”كورنيت“ مضاد للدروع، كما يمكنها إصابة الطائرات ذات الارتفاع المنخفض، تفوق سرعة طيران الصاروخ نحو هدفه سرعة الصوت، ويتراوح مداها ما بين 100 إلى 5500 متر.

تستخدم منظومة ”أنتي — 2500“ الروسية للدفاع الجوي لتدمير الطائرات الحديثة  التابعة للطيران التكتيكي والاستراتيجي، بما فيها تلك التي صنعت باستخدام تكنولوجيا التخفي من الرادار (ستيلز) ، وكذلك لتدمير الصواريخ الباليستية متوسطة المدى والصواريخ التكتيكية قصيرة المدى والصواريخ المجنحة وطائرات الكشف الراداري والتوجيه وطائرات الاستطلاع وطائرات التشويش.

بالإضافة إلى هذا تمتلك القوات الجوية المصرية مروحية ”مي — 8“ و”مي — 24“ و”مي-17“، بالإضافة إلى استعداد القوات المصرية استلام مروحيات كا-52 قريبا.

ويشار إلى أن مروحيات ”كا 52 — التمساح“ تعتبر من المروحيات القتالية الأكثر تطورا في فئتها، وهى مصممة لتدمير الدبابات والمعدات العسكرية المدرعة والأهداف الحية، في جميع الظروف الجوية وفي أي وقت.
تعتبر مي-8 مروحية نقل وتعد الأكثر إنتاجا على مستوى العالم بتعداد يصل إلى 12000 طائرة، حيث يتم استخدامها في أكثر من 50 دولة سواء مدنيا أو عسكريا. حلقت هذه المروحية لأول مرة في 9 يونيو 1961، ودخلت الخدمة عام 1967، وتصل تكلفتها الي 5-8 ملايين دولار. في البدء كانت الطائرات (مي ـ 8) مزودة بمحرك”سولوفيف“، بقوة 2700 حصان على الجزع، ونفذت أعمال التطوير في عدة نواح، وسرعان ما ظهرت محركاتها الحالية.

أما مروحية ”مي-24“، فهي مروحية هجومية ونقل عسكرية متواجدة داخل الجيش المصري، عقب فترة انهيار الاتحاد السوفيتي، ويعتمد عليها الطيارون المصريون في عمليات عديدة مثل نقل المعدات العسكرية إلى المناطق البعيدة في أسوان وسيناء وغيرها من المدن، وتعد مي-24 من إنتاج مصنع ميل موسكو، حيث دخلت هذه المروحية الخدمة في القوات الجوية السوفيتية لأول مرة عام 1972، ولا زالت روسيا تستخدمها حتي الآن بالإضافة إلى بعض الدول الأخرى.

تعد ميل مي-17 هى متطورة لمروحية مي-8، حيث قام الاتحاد السوفيتي بتطوير هذه المروحية خصيصاً للحرب في أفغانستان، تم تطوير إم أي-17 بناء على طراز إم أي-8 حيث زودت بالمحرك تي في 3-117 أم تي، ومحور دوار، وكذلك ناقل حركة كان قد طور أصلا لطراز إم أي-14، بالإضافة لتعديل الهيكل من أجل سعة حمولة أكبر. في مايو من العام 2008 منحت الصين رخصة لتصنبع إم أي-17 وذلك بالتعاون بين شركة ميل موسكو للمروحيات وشركة سيشوان لنتان لصناعة المروحيات في إقليم سيشوان الصيني، وبالفعل تم تصنيع 20 مروحية في عام 2008، بالاعتماد على مكونات يتم استيرادها من روسيا.

بالإضافة إلى هذا أيضا، أهدت روسيا مصر زورق صواريخ هجومية طراز ”بي – 32“ يعرف باسم ”مولنيا“، حيث يجهز بأحدث الصواريخ الهجومية المضادة للسفن في العالم من طراز ”موسكيت بي – 270“.

تتميز الصواريخ التي يحملها الزورق بأنها صواريخ طوافة أسرع من الصوت – 3 أضعاف سرعة الصوت – ويصل مداه إلى 120 كم ويحمل رأسًا حربية ثقيلة، وفقًا لموقع ”نيفي ريكوجنيشن“ الفرنسي، الذي أوضح أن الزورق قادر على إطلاق 4 صواريخ من هذا الطراز أثناء العمليات.

اضف رد

لن يتم نشر البريد الإلكتروني . الحقول المطلوبة مشار لها بـ *

*