تغيرات مناخية في جنوب روسيا

كتبت: رنا عز الدين

أعلن غينادي ماتيشوف رئيس المركز العلمي الجنوبي للأكاديمية الروسية للعلوم أن هذا الشتاء القاسي غير المتوقع، والذي لوحظ في جنوب روسيا خلال السنوات الأخيرة، هو نذير لعشر سنوات من البرد والذي تنتظره روسيا بداية من هذا العام.

كما صرح لوكالة الأنباء الروسية ريا نوفوستي ”أن جنوب روسيا في انتظار عشرة سنوات من التبريد بداية من 2018“. وأشار أنه على الرغم من التصريحات المتعلقة بالاحتباس الحراري، إلا إن إرهاصات الطقس البارد في المنطقة يمكن ملاحظتها بالفعل في السنوات القليلة الماضية.

وبلغت مدة التجميد في بحر قزوين وأروف في الشتاء القارس عامي 2007 و 2012 من 50 إلى 80 يوما. وفى السنوات الأخيرة استمر الجليد فى نهر الدون وخليج تاغا نروغ من شهر ديسمبر إلى أوائل مارس. إلا إنه فى السنوات السابقة كان يتم ربط النهر و الخليج كقاعدة عامة فقط فى شهر فبراير أبرد شهور الشتاء.

وبشكل عام، فإن الشذوذ الطبيعية أصبحت سببا فى انخفاض صيد الأسماك، وانخفاض محاصيل الفواكة والتوت، وإعاقة الملاحة. وقال ماتيشوف: ”من أجل ضمان الملاحة، يجب زيادة أعداد كاسحات الجليد، مع مراعاة تغيير المناخ من أجل عمليات الزراعة ومجال تربية الحيوانات“.

اضف رد

لن يتم نشر البريد الإلكتروني . الحقول المطلوبة مشار لها بـ *

*