تكنولوجيا تقنيات العالم الافتراضى تساعد في تطوير عملية تصميم المركبات الفضائية

كتبت: ولاء عماد

صرح خبراء شركة ”إينرجيا“الروسية المصممة للأجهزة الفضائية، بتصميم نموذج ثلاثي الأبعاد لمركبة ”فيديراتسيا“ الروسية، لاستخدامه في الكشف عن عيوب تصميم المركبة.

وقال ميخائيل إجناتكين نائب مدير عام شركة ”إينرجيا“ على هامش مؤتمر العلماء الشباب ”U-NOVUS“، الذي عقد في مدينة تومسك بسيبيريا، إن المهندسين والمصممين اضطروا إلى ارتداء نظارات الواقع الافتراضي للقيام برحلة استطلاعية افتراضية داخل المركبة الفضائية، للتأكد من عدم وجود عيوب في تصميمها.

حيث تعتبر تلك التكنولوجيا الواعدة خطوة جديدة على طريق تطوير عملية تصميم المركبات الفضائية كما سمحت بالعثور على بعض العيوب في تصميم المركبة، وساعدت في تقصير فترة تصنيعها.

ويقال أن مركبة ”فيديراتسيا“ الفضائية الروسية الواعدة قادرة على التحلق فى الفضاء 30 يوم دون أن تزود بالواقود ، وهى مخصصة لنقل رواد الفضاء والحمولة إلى المدار الأرضي والقمر. كما يتكون طاقم المركبة من 4 أفراد.

كما أفادت وسائل الإعلام الروسية في وقت سابق بأن شركة “إينرجيا” الروسية افتتحت مركزا خاصا بالتصميم الافتراضي للمسابير والمركبات الفضائية، الأمر الذي سيرفع من نوعية تصميم ويقلل من النفقات اللازمة للإنتاج.

وسيحمل المركبة صاروخا”أنغارا-آ 5 في“ و”أنغارا-آ 5 بي“، اللذان سيتم إطلاقهما من قاعدة ”فوستوشني“ الفضائية أقصى شرق روسيا.

ومن المتوقع أن تحقق المركبة أول رحلة غير مأهولة لها العام 2021، بينما يخطط لإطلاق الرحلة المأهولة الأولى العام 2023.

اضف رد

لن يتم نشر البريد الإلكتروني . الحقول المطلوبة مشار لها بـ *

*