تنفيذ «المنطقة الصناعية الروسية» فى يناير

أنباء روسيا نقلاً عن المصري اليوم

كتب: حمدى جمعة ومحمد محمود رضوان وهانى عبدالرحمن وأمل عباس.

قالت الهيئة الاقتصادية لقناة السويس إنه تقرر البدء فى إنشاء المنطقة الصناعية الروسية شرق بورسعيد، الشهر المقبل، باستثمارات قدرها ٦.٩ مليار دولار، وذلك بعد توقيع اتفاق مع الجانب الروسى، قبل أيام، بحضور الرئيسين عبد الفتاح السيسى ونظيره الروسى فلاديمير بوتين.

وأضافت الهيئة، فى بيان، أمس، أن المطور الصناعى الروسى «موسكو تكنوبوليس» والمنطقة الاقتصادية لقناة السويس، اتفقا على إنشاء شركة لتشغيل المنطقة هى (Moscow Economic Zone)، والوقوف على أعمال إقامة المشروعات داخل المنطقة الصناعية الروسية، والتى تعد من المناطق الواعدة والجاذبة للاستثمارات، حيث تطل على ساحل البحر الأبيض المتوسط بشرق بورسعيد، وتعد واجهة عالمية للتبادل التجارى المباشر مع دول العالم من خلال واحد من أهم الموانئ المصرية التابعة للمنطقة الاقتصادية لقناة السويس. واتفق الجانبان على أن يكون الإشراف الكامل للمشروع تحت مظلة الحكومتين ودعم من النظام الروسى، حيث يتم تمويل المشروعات التى تقام فى المنطقة الصناعية من خلال الصندوق الروسى للاستثمارات المباشرة وعدد من البنوك المصرية لتوفير الدعم اللازم لإنشاء مشروعات استثمارية بين رجال القطاع الخاص بالبلدين.

وقال الفريق مهاب مميش، رئيس الهيئة والمنطقة الاقتصادية للقناة، إن المنطقة الصناعية الروسية تحظى باهتمام بالغ ومتابعة مستمرة من جانب الرئيس عبد الفتاح السيسى، وإن أى صناعات داخل محور التنمية مرحب بها، وفقاً للقوانين المنصوص عليها بالهيئة.

وأضاف «مميش» أن كل المناقشات والمباحثات مع الجانب الروسى راعت احتياجات المنطقة الاقتصادية من الصناعات التى تتطلبها فى شرق بورسعيد، وكذلك ما تحتاجه السوقان المحلية والعالمية، حيث تعد المنطقة الصناعية الروسية (RIZ) نافذة الشركات الروسية على الأسواق الأوروبية والأفريقية.

وتابع أن أرض المنطقة الصناعية الروسية يطبق عليها شروط حق الانتفاع المحددة داخل المنطقة، وفقاً للقانون، وأنه لا أفضلية لأى مستثمر داخل محور التنمية عن مستثمر آخر، فالجميع يخضعون لقانون المنطقة الاقتصادية.

ومن أهم الصناعات المستهدف إقامتها داخل المنطقة الروسية صناعة المجسات والتكييفات والمواتير، ومعدات البناء والتشييد والزجاج والسيراميك، وصناعات الخشب والورق، والصناعات المغذية للمركبات والإطارات، وكذلك صناعات الأجهزة والمستلزمات الطبية والبلاستيك.

وتبدأ أولى مراحل التنفيذ خلال يناير المقبل، حيث تستقبل المنطقة الاقتصادية وفداً من المطور الصناعى الروسى لعرض الشركات المستهدف وجودها داخل المنطقة، وكذلك وضع الإطار النهائى القانونى للشركة، وكذلك تحديد نسب ونوعية العمالة المصرية والأجنبية فى المشروع، طبقاً لقانون الهيئة العامة للمنطقة الاقتصادية لقناة السويس.

اضف رد

لن يتم نشر البريد الإلكتروني . الحقول المطلوبة مشار لها بـ *

*