وزير الخارجية الأمريكي ريكس تيلرسون

تيلرسون يتحدث عن تأثير العقوبات الاقتصادية على كوريا الشمالية

كتب: محمد مجدي

تحدث ريكس تيلرسون وزير الخارجية الأمريكي في يوم الأربعاء عن أثر العقوبات الاقتصادية الدولية على كوريا الشمالية.

أشار وزير الخارجية الأمريكي، أثناء خطابه في جامعة ستانفورد بكاليفورنيا، إلى البيانات اليابانية التي قُدمت يوم الثلاثاء في اجتماع فانكوفر بشأن مشكلة كوريا الشمالية.

ووفقا لما ذكره وزير الخارجية الأمريكي، احتجزت السلطات اليابانية منذ قليل نحو مئة سفينة صيد تابعة لكوريا الشمالية، والتي كانت تتوغل داخل المياه الإقليمية التابعة لجزر الدولة.

صرح تيلرسون قائلًا:”مات ثلثا ركاب هذه السفينة. لم يكونوا يحاولون الهرب من كوريا الشمالية؛ أولئك الذين نجوا، أرادوا العودة إلى ديارهم، لذلك أعادهم اليابانيون إلى كوريا الشمالية. أوضح اليابانيون أنه تم إرسالهم في الشتاء كي يصطادوا السمك، بسبب نقص الغذاء، كما أنهم أُرسلوا دون وقود كافي للعودة“.

الجدير بالذكر أن الوضع في شبه الجزيرة الكورية تدهور بشكل حاد في عام 2017، بعدما أطلقت كوريا الشمالية سلسلة كاملة من الصواريخ، فضلا عن تجربة نووية. وفي ديسمبر الماضي فرض مجلس الأمن الدولي عقوبات دولية جديدة ضد بيونج يانج (عاصمة كوريا) بمبادرة من الولايات المتحدة الأمريكية. وينص مشروع القرار في مجمله على أنه يجب على جميع دول الأمم المتحدة إرسال العمال الكوريين الشماليين المهاجرين إلى وطنهم دون تأخير، في موعد أقصاه عام 2019. بالإضافة إلى فرض قيود جديدة على توريد الوقود إلى كوريا الشمالية وعدد من السلع الأخرى.

اضف رد

لن يتم نشر البريد الإلكتروني . الحقول المطلوبة مشار لها بـ *

*