الرئيس الروسي فلاديمير بوتين

حديث بوتين وترامب عبر الهاتف

كتبت: سارة حسين

أعرب رئيس الولايات المتحدة الأمريكية دونالد ترامب عن سروره بالمحادثة الهاتفية، التي أُجريت مساء أمس الثلاثاء، مع الرئيس الروسي فلاديمير بوتين.
وأشار البيت الأبيض بدوره، عند مناقشة القضية السورية أكد بوتين وترامب على أهمية دعم عملية جنيف تحت رعاية الأمم المتحدة من أجل حل الأزمة الأهلية سلميًا وإنهاء الأزمة الإنسانية وعودة اللاجئين السوريين إلى ديارهم وضمان استقرار سوريا الموحدة، خالية من التدخل الخبيث والملاذ الآمن للإرهابيين.
وبالإضافة إلى ذلك، أكد زعماء البلدين من جديد على أهمية الكفاح المشترك ضد الإرهاب في جميع أنحاء الشرق الأوسط وآسيا الوسطى، واتفقوا أيضا على استكشاف سبل لزيادة التعاون في مكافحة تنظيم القاعدة * وطالبان * ومنظمات إرهابية أخرى.
كما بحث الرئيسان الوضع فى أوكرانيا وسبل تحقيق السلام طويل الأجل فى هذا البلد. كما تبادلا وجهات النظر حول الوضع فى شبه الجزيرة الكورية. وقال الكرملين ”أن القادة أكدوا على أهمية التوصل إلى حل للمشكلة عبر القنوات الدبلوماسية“. وأشار البيت الأبيض أن رئيسى روسيا والولايات المتحدة  الأمريكية ذكروا ضرورة الضغط الدولي على كوريا الديمقراطية لوقف برنامجها بشأن تصنيع الأسلحة النووية والصواريخ الباليستية.
وبالإضافة إلى ذلك، تحدث الزعماء عن أفغانستان والبرنامج النووي الإيراني. وأعربوا بوجه خاص عن قلقهم إزاء تزايد التهديدات الإرهابية والمخدرات القادمة من أفغانستان. وخلال المحادثات الهاتفية حول القضية الايرانية، كما ذكر بوتين التزام موسكو بالتنفيذ الكامل لخطة العمل الشاملة المشتركة.

اضف رد

لن يتم نشر البريد الإلكتروني . الحقول المطلوبة مشار لها بـ *

*