حظر وسائل الإعلام الروسية في أوكرانيا

كتبت: ولاء عماد

دعت وزارة الخارجية الأمريكية السلطات الأوكرانية إلى عدم انتهاك مبادئ دستورية أثناء حماية مصالحها القومية.

وقال مصدر في الخارجية الأمريكية، يجب على الحكومة الأوكرانية إيجاد طريقة لحماية مصالحها القومية من دون نسف مبادئ دستورية. وتعليقا على حظر السلطات الأوكرانية وسائل إعلام روسية في البلاد: ”حرية التعبير هى عنصر محوري في أي ديموقراطية سليمة، وهى مصونة في الدستور الأوكراني“.

كما أعلن الأمين العام لمجلس أوروبا ثوربيورن ياغلاند، في وقت سابق أن فرض كييف عقوبات ضد أبرز وسائل الإعلام والمواقع الإلكترونية الروسية يخالف مبادئ حرية الإعلام.

من جهته، انتقد فيليب ليروت، رئيس الاتحاد الدولي للصحفيين، العقوبات الأوكرانية الجديدة ضد عدد من وسائل الإعلام والشبكات الاجتماعية الروسية واعتبرها شكلا من أشكال الرقابة.

وأشار ليروت أن هذا الحظر من قبل كييف يتعارض مع ”مبادئ حرية التعبير وحرية الصحافة التي تعتبر القيم الأساسية للديمقراطية في جميع أنحاء العالم“ ، مضيفا أن الاتحاد الدولي للصحفيين يعارض أي قيود تفرض على أي وسيلة إعلامية أو شبكة اجتماعية في أي مكان في العالم،

فرضت أوكرانيا في 16 مايو، عقوبات لمدة 3 سنوات بحق عدد من وسائل الإعلام الروسية، من ضمنها وكالة ”روسيا سيفودنيا“ للأنباء، وقناتا ”زفيزدا“، و”تي في تسي“.

وجاء ذلك بموجب قرار المجلس الوطني الأوكراني للأمن والدفاع، والذي أدخله الرئيس الأوكراني، بيترو بوروشينكو، حيز التنفيذ بمرسوم أصدره في اليوم نفسه.

كما وقعت كييف، في إطار المرسوم ذاته، عقوبات لمدة 3 سنوات على شركة ”ياندكس“، التي تدير محرك البحث الروسي ”ياندكس“. وحظر المرسوم أيضا استخدام موقعي التواصل الاجتماعي ”VK“ و”أدنوكلاسنيكي“ (زملاء الدراسة) وموقع Mail.ru في أوكرانيا.

 

اضف رد

لن يتم نشر البريد الإلكتروني . الحقول المطلوبة مشار لها بـ *

*