خبير كويتى يتحدث عن أهمية زيارة الملك السعودي إلى روسيا و تأثيرها على سوق النفط

كتب: محمد مجدي

يعتقد كامل الحرمي الخبير الكويتي في مجال النفط أن زيارة ملك السعودية سلمان بن عبد العزيز آل سعود لروسيا سوف يكون لها أثر أيجابي طويل الأجل على السوق العالمي للنفط.

صرح الخبير الكويتي في حوار له مع وكالة ريا نوفوستى الإخبارية  إن الزيارة تعد مؤشر إضافي قوي لصالح أسواق النفط العالمية، سيسمح بمزيد من الاستقرار في الأسعار و سيعزز أيضًا التنسيق الذي بدوره سيعود بالنفع على أعضاء منظمة أوبك (منظمة الدول المصدرة للبترول)، و كذلك على الشركات المصنعة المستقلة.

يعتقد الخبير الكويتي أن زيارة الملك سلمان  مرحلة أولى للتعاون ، كما أنها أعطت الفرصة  لتطوير العلاقات الاقتصادية و تنفيذ مشاريع استثمارية مشتركة.

و وفقًا لرأي الأمين العام للمجلس المصري  للشؤون الخارجية ”عزت سعد“ إن زيارة الملك السعودي لموسكو  و نتائجها تشهد عن توقف احتكار الولايات المتحددة الامريكية  لعلاقات دول الخليج الخاصة. صرح الدبلوماسي المصري قائلا: أن هناك مفاوضات اقتصادية و مفاوضات حول السلاح الروسي لصالح السعودية، وهذا أمر جيد  طالما يمنع احتكار الولايات المتحدة بخصوص هذه القضية في الخليج العربي، كما يضع الرياض في عدد البلاد المستوردة للسلاح الروسي مثل الإمارات العربية  و الدول الأخرى.

و أضاف أيضًا إن القيادة السعودية تعي ضرورة تنويع مصادر الأسلحة و عدم الاعتماد بالكامل على الولايات المتحدة الأمريكية، حيث أن السنوات الأربع الأخيرة أظهرت أنه لا يمكن الاعتماد بالكامل  على أمريكا. و قال سعد عزت أيضًا إن الخبرة أجبرت السعودية على الانفتاح على القوى العالمية الأخرى و على رأسهم روسيا بالطبع. كما أشار أن التاريخ يظهر أن واشنطن لم تلعب أي دور فعلي  في سوريا و اليمن.

اضف رد

لن يتم نشر البريد الإلكتروني . الحقول المطلوبة مشار لها بـ *

*