دكتور حسين الشافعى يستقبل: اليكسى تيفانيان المستشار الثقافى لروسيا لدى مصر

استقبل الدكتور حسين الشافعى فى مقر المؤسسة المصرية الروسية للثقافة و العلوم اليوم السيد اليكسى  تيفانيان المستشار الثقافى لروسيا لدى مصر و ذلك لمناقشة البرنامج التفصيلى للاحتفالية التي ستجرى بمصر، للاحتفال بالذكرى الـ75 للعلاقات المصرية الروسية .

يذكر أن المؤسسة المصرية الروسية للثقافة و العلوم قد  كانت أقامت احتفالية ضخمة بالذكرى الـ50 على تحويل مجرى نهر النيل  بدار الأوبرا المصرية تحت رعاية رئيس الجمهورية و بحضور وفود ممثلة للمؤسسات السوفيتية الرائدة و التى ساهمت فى تصميم و بناء السد العالى ،  و أيضًا بحضور العديد من السفراء و أعضاء من الجالية الروسية بمصر.

البرنامج الذي ناقشه  المستشار الثقافى مع الشافعى تضمن الفعاليات التي سيجرى تنفيذها للاحتفال بهذه المناسبة خلال عام 2018 .

و تتضمن :

  • إصدار كتاب تذكارى لرصد العلاقات المصرية الروسية خلال الـ 75 عام ، يعمل على إعداده دكتور حسين الشافعى .
  • إقامة فعاليات المؤتمر الدولى الثالث للتواصل الثقافى العربى الروسي و المقرر إقامته لمواكبًا فعاليات معرض القاهرة الدولى للكتاب  أواخر يناير ، أوائل فبراير 2018 ، و ستتضمن فعاليات المؤتمر الاحتفالية الكبرى بالذكرى المئوية لميلاد الزعيم جمال عبد الناصر و أثناء الفعاليات سيتم منح ميداليات تذكارية للزعيم لرموز بناة السد العالى من السوفيت و الروس و كذلك أبطال حرب الاستنزاف من الخبراء الروس و المصريين.
  • عرض أفلام فنية روسيا مترجمة إلى اللغة العربية ضمن فعاليات الأسبوع الفنى الروسى بالقاهرة .
  • إقامة حفل فنى ضخم كبير بدار الأوبرا المصرية، و سيتم فيه دعوة كبار الشخصيات .
  • عرض نماذج من الفنون الشعبية و عرض البالية الروسي .
  • منح ميداليات اليوبيل الماسي للعلاقات المصرية الروسية .
  • زيارة النصب التذكارى للشيخ المعلم محمد عياد الطنطاوى بقريته نجريج ، و الذى كان أول معلم للعربية فى روسيا خلال الفترة من 1840 و حتى 1861 حيث وافته المنية بمدينة سانت بطرسبورج (عاصمة روسيا آنذاك) والذى عمل بها أستاذاً لتدريس اللغة العربية ،ودفن بمقابر الأتراك بها .

هذا إلى جانب عدد كبير من الفعاليات التى تتضمن الكثير من العروض و المعارض الفنية و التشكيلية و الكثير من النشاطات و التى سيعلن عنها فى حينه .

ناقش أيضًا المستشار الثقافى اليسكى مع دكتور حسين مشروع إدخال اللغة الروسية كلغة أجنبية ثانية فى المدارس المصرية ، حيث سيعقد مؤتمر مشترك بين الجهات المختصة بوزارتي التعليم بالبلدين لطرح برامج التعليم المقترحة .

 

اضف رد

لن يتم نشر البريد الإلكتروني . الحقول المطلوبة مشار لها بـ *

*