روسيا والسعودية تتفقان على تمديد خفض إنتاج النفط

كتبت: ولاء عماد

ارتفع خام القياس العالمي مزيج”برنت“ اليوم الثلاثاء بحلول الساعة 09:39 بتوقيت موسكو (06:39 بتوقيت خرينيتش) بنسبة 0.42% ما يعادل 22 سنتا إلى 52.04 دولار للبرميل، بعدما أغلقت عقود الخام العالمي تداولات يوم أمس مرتفعة بنسبة 1.9%.

ولقيت أسواق النفط دعمًا من تصريحات وزيري الطاقة الروسي والسعودي، اللذين أعلنا أن تخفيضات إنتاج النفط يجب تمديدها لتسعة أشهر حتى نهاية مارس2018.

وهذا التمديد أطول من الفترة المنصوص عليها في الاتفاق وهي 6 أشهر وتظهر أن المعركة لخفض مجمل المعروض أكثر صعوبة مما كان متوقعا أصلا، فيما يرجع بين أسباب أخرى إلى ارتفاع إنتاج النفط الأمريكي.

كما صعد خام القياس الأمريكي ”غرب تكساس الوسيط“ بنسبة 0.43% أو 21 سنتا إلى 49.06 دولار للبرميل، بعد أن أنهى الجلسة السابقة بزيادة مقدارها 1.01 دولار أو 2.1%.

كما قال  الوزيران أنهما يأملان بأن ينضم منتجون آخرون إلى الخفض، الذي سيكون في بادئ الأمر بنفس الأحجام المنصوص عليها في الاتفاق الأصلي.

وفوجئ تجار النفط باللهجة القوية للإعلان، رغم أنهم ينتظرون ليروا هل ستوافق جميع الدول المشاركة في الاتفاق على الموقف السعودي – الروسي، عندما تجتمع في فيينا في 25 مايو لتقرير سياسة الإنتاج.

وفي اتفاقها الأصلي وافقت دول منظمة ”أوبك“ وروسيا ومنتجون آخرون على خفض الانتاج بمقدار 1.8 مليون برميل يوميا في النصف الأول من 2017 مع تمديد محتمل لستة أشهر وذلك في مسعى لدعم أسعار النفط المتدنية.

اضف رد

لن يتم نشر البريد الإلكتروني . الحقول المطلوبة مشار لها بـ *

*