الرئيس الروسي فلاديمير بوتين

روسيا وقطر يبرمان صفقة جديدة بمبلغ ضخم

كتبت منى فرج حامد وولاء عماد

أجرى الرئيس الروسي فلاديمير بوتين لقاءاً بالمستثمرين الأجانب أمس الأربعاء، ومن ضمنهم ممثلى الصندوق السيادي لقطر، حيث رحب الكرملين بنوايا قطر حول توسيع الشراكة مع الشركات الروسية.

وصرح السكرتير الصحفي لرئيس روسيا الاتحادية ديميترى بيسكوف، أنه “أظهر الشركاء القطريون اهتماماً بتوسيع العمل في روسيا وفقا لنهج الصندوق الروسي للاستثمارات المباشرة وشراكته مع “روسنفط”، وهو ما رحبت به موسكو”.

من جانبه أعلن كشف رئيس جهاز قطر للاستثمار، عبد الله آل ثاني، الأربعاء 25 يناير، عن إبرام صفقة جديدة مع صندوق الاستثمارات المباشرة الروسي بقيمة 2 مليار دولار.

وجاء الإعلان عن الصفقة خلال لقاء جمع آل ثاني ومستثمرين آخرين بالرئيس الروسي، فلاديمير بوتين، في موسكو، حيث قال آل ثاني: “لقد سبق أن استثمرنا حوالي 500 مليون دولار.. ويوم أمس أبرمنا صفقة أخرى بقيمة ملياري دولار”.

وأشار إلى أن الصندوق القطري يستثمر بالتعاون مع الصندوق الروسي في مطار سان بطرسبورج.

بدوره، أعرب الرئيس بوتين عن أمله بزيادة التعاون بين الصندوقين الروسي والقطري في مختلف المجالات.

إلى جانب هذه الاستثمارات، كان الصندوق القطري قد أبرم، في إطار تحالف مع شركة “غلينكور” العملاقة لتجارة السلع الأولية، صفقة مع “روسنفط” في نهاية العام الماضي اشترى بموجبها التحالف حصة في الشركة الروسية بلغت نسبتها 19.5%، مقابل 10.5 مليار يورو (نحو 11.3 مليار دولار)، ووصفت الصفقة بالأكبر في العام 2016.

اضف رد

لن يتم نشر البريد الإلكتروني . الحقول المطلوبة مشار لها بـ *

*