سانت بطرسبورج تحيي ذكرى ميلاد «عبدالناصر» في معرض

أنباء روسيا

المكتبة الوطنية الروسية في مدينة سانت بطرسبورج، عاصمة روسيا الثقافية، أقامت معرضاً لإحياء الذكرى المئوية لميلاد الزعيم المصري والعربي جمال عبد الناصر.

ويغطي المعرض بمختلف أجنحته فترة زمنية تتجاوز ولاية عبد الناصر الرئاسية، إذ يشمل مواد متعلقة بنشوء حركة التحرر الوطني العربي وبلورة الشعور الوطني المصري، وتشكيل الأحزاب السياسية في البلاد، وظهور أفكار الوحدة العربية، ويبرز المعرض أسماء الكتاب والمفكرين الذين شكلت مؤلفاتهم وأفكارهم نقطة انطلاق لعبد الناصر في سياساته الخارجية والداخلية.

ويقدم المعرض كتبًا لباحثين روس وأجانب تسلط الضوء على هذه الحقبة من تاريخ الشرق الأوسط وشمال أفريقيا، ودوريات العربية والروسية والأوروبية، كما أنه يطلع الزوار على خطابات الرئيس عبد الناصر.

ومن المؤلفات المعروضة، كتب الصحفي ورجل الدولة الروسي يفجينى بريماكوف، والصحفي أناتولي أجاريشيف، وأوليج كوفتونوفيتش، الذي عمل مترجمًا شخصيًا للزعيم السوفيتي الراحل، نيكيتا خروشوف خلال عدة سنوات، وكتب في تاريخ أزمة السويس وبناء السد العالي. ويركز المعرض على تاريخ التعاون بين الاتحاد السوفيتي ومصر في الخمسينيات والستينيات من القرن الماضي.

ويضم المعرض عددًا كبيرًا من المطبوعات التي تسلمتها مكتبة بطرسبورج الوطنية من المكتبة الوطنية في القاهرة، والتي نشرتها دار الكتب والوثائق القومية المصرية.

وتمت مراسم افتتاح المعرض بحضور مسلّم شعيتو، مدير المركز الثقافي الروسي- العربي في بطرسبورج، وممثلي وزارة الخارجية الروسية، والقناصل الأجانب المعتمدين بالعاصمة الثقافية الروسية، وأساتذة وطلاب في الكلية الشرقية من جامعة سانت بطرسبورج، وممثلين عن هيئات شعبية.

26942245_10155841580412367_812872912_o

ولعب عبد الناصر، الذي قاد مصر بين عامي 1956 و1970، دورًا بارزًا في تاريخ بلاده والمنطقة بأسرها، ومن أبرز معالم عصره تأميم قناة السويس وتشييد السد العالي في أسوان، وتطوير الصناعة المصرية والإصلاحات الاجتماعية والصحية، والثقافية والتعليمية، بالإضافة إلى جهوده الهائلة المبذولة على صعيد تحقيق الوحدة العربية.

والجدير بالذكر أنه قد حضر حوالي 140 شخص يمثلون أغلب الهيئات الرسمية والاجتماعية والثقافية.

وفي كلمة نائبة مدير المكتبة الوطنية بسانت بطرسبورج قدمت الشكر لتعاون واهتمام المؤسسة المصرية الروسية للثقافة والعلوم، وأعلنت عن منتدى الحوار في2018-9-2 والذي يشارك فيه أعضاء من السلك الدبلوماسي، ويحضره ابن الرئيس جمال عبد الناصر، بمشاركة السفير المصري الجديد بالعاصمة موسكو الدكتور إيهاب نصر وسفير الجامعة العربية لدى روسيا وسفراء عرب و أجانب معتمدون .

26937443_10155841580407367_1485004686_o

الاحتفال بمدينة سانت بطرسبورج بمئوية الزعيم جمال عبد الناصر تستمر على مدى العام، حيث ستشهد سانت بطرسبورج في التاسع من فبراير القادم حفلاً كبيرًا بإزاحة الستار عن تمثال نصفي برونزي للزعيم جمال عبد الناصر – من أعمال الفنان أسامة السروي – وتهديه المؤسسة المصرية الروسية للعلوم والثقافة للمكتبة الوطنية بسانت بطرسبورج.

مسلم شعيتو ، مدير المركز الثقافي الروسي- العربي في بطرسبورج، صرح لأنباء روسيا أن محافظ مدينة سانت بطرسبورج والرموز الثقافية الروسية وأساتذة معاهد الاستشراق الروسى، ووفدًا مصريًا عالي المستوى سوف يشارك في هذه الاحتفالات بالذكرى المئوية لميلاد الزعيم جمال عبد الناصر، ويضم هذا الوفد في صفوفه المهندس عبد الحكيم عبد الناصر نجل الزعيم جمال عبد الناصر، والمهندس أحمد بهاء الدين شعبان رئيس الحزب الاشتراكي المصري، والمهندس صبري العشماوي رئيس جمعية بناة السد العالي المصرية وأخرين.

الاحتفالية المزمع إقامتها في التاسع من فبراير القادم بسانت بطرسبورج ستشهد منح ميدالية الذكرى المئوية الأولى لميلاد الزعيم الراحل جمال عبد الناصر لكبار المستشرقين الروس، وللرموز الوطنية الروسية التي تعمل على دعم وتنمية العلاقات العربية الروسية.

من جانب آخر أعلن الدكتور حسين الشافعى رئيس المؤسسة المصرية الروسية للعلوم والثقافة أن احتفالاً كبيرًا بالعاصمة الروسية موسكو سيجرى تنظيمه في العشرين من يناير الجاري بقاعة الاحتفالات المركزية لجمعية قدامى المحاربين السوفيت بمصر، حيث ستشهد هذه الاحتفالية إهداء ميدالية الذكرى المئوية الأولى لميلاد الزعيم الراحل جمال عبد الناصر لكبار الخبراء السوفيت الذين شاركوا في الأعمال الحربية خلال حرب الاستنزاف في مصر، بالإضافة إلى الرموز العربية العاملة بروسيا وفي مقدمتهم السفير المصري إيهاب نصر، وسفراء سوريا ولبنان وفلسطين لدى روسيا الاتحادية.

يُذكر أن اللجنة الدائمة للمؤتمر الدولي للتواصل الثقافي العربي الروسي، والذي ترعى دورته الثالثة التي تعقد بالقاهرة من 28 إلى 30 يناير الجاري، كانت قد أقرت منح ميدالية الذكرى المئوية الأولى لميلاد الزعيم الراحل جمال عبد الناصر لعدد من الرموز الثقافية والسياسية العربية بموسكو ومنهم الدكتور أسامة السروي تقديرًا لمساهماتهم المتميزة في التواصل الثقافي العربي الروسي.

 المؤسسة المصرية الروسية للثقافة والعلوم 
تمنح ميدالية مئوية الزعيم الخالد جمال عبد الناصر
لأعضاء جمعية قدامى المحاربين السوفيت بروسيا(موسكو)

capture

ميدالية مئوية الزعيم الخالد جمال عبد الناصر

%d9%85%d8%af%d9%84%d9%8a%d8%a9-%d8%ac%d9%85%d8%a7%d9%84-copy

اضف رد

لن يتم نشر البريد الإلكتروني . الحقول المطلوبة مشار لها بـ *

*