السفير الروسي في مصر

سفير روسيا في مصر يكشف عن أحدث قضايا التعاون العسكري والسياسي والسياحي بين موسكو والقاهرة

كتب – أنباء روسيا

أجرى السفير الروسي في مصر سيرجى كيربيتشينكو حوارا صحفيا مع وكالة الأنباء الروسية “تاس”، حيث تحدث السفير الروسي عن العلاقات الدبلوماسية بين موسكو والقاهرة والوضع السياسي في سوريا، فضلا عن المشاريع الثنائية والعقود بين البلدين.

أكد السفير الروسي خلال حواره مع وكالة “تاس” الروسية أن خصوصية الدبلوماسية الروسية في مصر لديها كثافة عالية من الاتصالات السياسية، فضلا عن الكمية الكبيرة من القضايا الدولية والإقليمية والثنائية، مشيرا إلى أنه خلال فترة 2016-2017 تمكنت مصر من الحصول على مقعد في مجلس الأمن الدولي، وهذا يضع مسؤوليات إضافية على السفارة متصلة بتنسيق المواقف بشأن مجموعة واسعة من القضايا التي تهم المجتمع الدولي.

وأوضح السفير كيربيتشينكو، أنه في بداية شهر مارس من المقرر أن تقوم وفود عالية المستوى من البرلمان والحكومة بزيارات للقاهرة للقاء قيادات الحكومة المصرية، موضحا أن الشيء الرئيسي هو أن قادة بلداننا تحافظ على الاتصالات المنتظمة، ليس فقط عن طريق اللقاءات الشخصية، ولكن أيضا خلال المحادثات الهاتفية وتبادل الرسائل، والسفارة تلتزم بتحقيق أقصى قدر من الحفاظ على هذه الاتصالات.

وأضاف السفير الروسي أن مصر تشارك بنشاط في الجهود الرامية إلى تحقيق التسوية السياسية في سوريا، وموسكو بدورها، مهتمة بمشاركة مصر وتتصل بنشاط مع القاهرة، حيث أن القاهرة تعمل على المشاركة في هذه العملية المتعددة الأوجه.

وفيما يتعلق باستئناف الطيران بين مصر وروسيا أكد السفير أن هذه القضية مثيرة للجدل بين البلدين، ومن المعلوم أن هناك اهتمام كبير في البلدين حول هذا الأمر، حيث يجرى العمل المتواصل لتحسين مستوى سلامة الأمن في الموانئ الجوية المصرية، مشيرا إلى أن الاتصالات تجرى على مستوى وزراء النقل في روسيا والطيران المدني في مصر من أجل حل هذه المشكلة.

وأشار السفير الروسي إلى أن جميع الجهات المعنية، فضلا عن سفارة روسيا، تبذل كل جهد ممكن لعودة السياح والرحلات.

وحول مشروع الضبعة النووي نوه السفير الروسي بأن المفاوضات لم تكتمل بشأن خطة بناء محطة الطاقة النووية في مصر، ومع ذلك، في عام 2016 تم إحراز خطوة كبيرة إلى الأمام في هذا الأمر، وسيتم هذا العام التوقيع على العقد الرئيسي لبناء محطات الطاقة النووية.

أما بالنسبة للتعاون العسكري التقني بين مصر وروسيا، فهو يتطور بنجاح، ويتم تسليم الأسلحة والمعدات العسكرية على أساس عقود، وقد تكون مصر في حاجة إلى مجموعة واسعة من المعدات العسكرية لأغراض دفاعية.

وأوضح السفير أن الجانبين المصري والروسي يناقشان مسألة تجهيز النظم العسكرية والتقنية اللازمة لحاملة الهليكوبتر المصرية “ميسترال”، حيث أن المسألة معقدة وتتطلب دراسة دقيقة. فالجانب الروسي، بطبيعة الحال، على استعداد للوفاء بالتزاماته في حال إبرام العقود ذات الصلة.

وأكد السفير أن الوضع السياسي في مصر الآن مستقر تماما. مما لا شك فيه، فإن مصر تواجه تحديات خطيرة، حيث أن “جماعة الإخوان المسلمين” لن تقبل فقدان السلطة وفقا لما يقوله علماء السياسة المصريين. وهذه المشكلة تجعل من الصعب تحقيق هدف المصالحة الوطنية في البلاد.

اضف رد

لن يتم نشر البريد الإلكتروني . الحقول المطلوبة مشار لها بـ *

*