كسينيا سوبتشاك

سوبتشاك تكشف عن برنامجها الانتخابي

كتبت: آية الدسوقي

قامت الصحفية كسينيا سوبتشاك -المرشحة لمنصب رئيس روسيا الاتحادية من حزب ”المبادرة المدنية“- بتقديم برنامجها الانتخابي في مؤتمر الحزب، ثم بعد انتهاء المؤتمر نُشر البرنامج على موقعها تحت مسمى ”123 خطوة صعبة“.

قسمت سوبتشاك برنامجها إلى نقاط تتعلق ب السياسة الداخلية، و تنمية الاقتصاد، والسياسة الاجتماعية، والسياسة الخارجية، وعمل على هذا البرنامج خبراء مستقلون وأعضاء من حزب ”المبادرة المدنية“.

و تعتقد أن روسيا يجب أن تصبح دولة اتحادية ديمقراطية علمانية أوروبية ذات اقتصاد سوقي يحمي حقوق وحريات المواطنين. والأولوية الأهم في السياسة الخارجية هى ”السلام وحسن الجوار“مع البلاد الأخرى.

تقترح سوبتشاك إجراء العديد من الإصلاحات السياسية، من أجل الحد من حقوق جميع الأجهزة الأمنية، ومنع المسئوليين المنتخبين على كافة المستويات من شغل نفس المنصب أكثر من فترتين على مدار حياتهم، وبالإضافة إلى ذلك وضع نص قانوني يمكن من توجيه الاتهام للمسئوليين المنتخبين ونواب البرلمان على جميع المستويات.

و تدعو  إلى إلغاء الخدمة العسكرية، والتوجه إلى نظام التعاقد في الجيش، بالإضافة إلى خفض النفقات على الجيش، وقوات الشرطة، وجهاز الدولة، بحيث تعمل هذه الإصلاحات خلال عدة سنوات إلى توفير 1.5 تريليون روبل من الميزانية.

تقدم سوبتشاك وعودًا بزيادة المعاشات بنسبة لا تقل عن 40% من متوسط الأجر. وتصر سوبتشاك على أنه ليس من حق الحكومة أو الرئيس تجميد معاشات المواطنين دون موافقة البرلمان.

الأولويَّة  الرئيسية في السياسة الاجتماعية هى – التعليم، فترى أنه يجب ألا تقل النفقات على التعليم عن 5% من ناتج الانتاج المحلي. وأشارت إلى ضرورة وجود نظام حماية للأطروحات والدرجات العلمية.

وفي إطار البرنامج  يتعين على روسيا بذل ”أقصى الجهود“ لاستعادة علاقات الشراكة مع الاتحاد الاوروبي.

تُجرى الانتخابات الرئاسية في روسيا في 18 مارس عام2018. وتنوي كسينيا سوبتشاك من حزب ”المبادرة المدنية“ المشاركة كمرشح ”ضد الجميع“.

اضف رد

لن يتم نشر البريد الإلكتروني . الحقول المطلوبة مشار لها بـ *

*