ضد التيار: روسيا تغزو المحيط العالمي

كتبت: رانا فتحى مدين
تزيد روسيا من وجودها في المحيط العالمي، ويلاحظ الغرب ذلك لأنه يرتبط ”بالسياسة الخارجية الروسية العدوانية.“ ويتحدث الخبراء المحليون حول الإجراءات الانتقامية لما فعله الناتو بالقرب من حدود روسيا. ويهدف البعض منهم للانتقال إلى الإجراءات الوقائية وليس الحفاظ فقط على الوضع الراهن.
وقد صرح المكتب الإعلامي لوزارة الدفاع الروسية عشية العام الجديد أن طواقم 70 سفينة حربية، وسفن دعم القوات البحرية ستحتفل بالأعياد في رحلات بحرية بعيدة.
وعبرت الصحيفة البريطانية ”The Daily Telegraph“ عن قلقها تجاه جيشها؛ لأن الوجود الروسي في المياه المحيطة ببريطانيا وشمال الأطلسي قد زاد عشرة أضغاف خلال السنوات العشر الماضية. وتدق هيئة الأركان العامة البريطانية ناقوس الخطر؛ لأن الغواصات الروسية يمكن أن تقطع الكابلات الموجودة تحت الماء ، والتي وضعت على طول قاع المحيط الأطلسي، مما يحرم الغرب من العلاقات العسكرية والمالية.
وقال العقيد الجنرال ليونيد إيفاشوف رئيس أكاديمية المشاكل الجيوسياسية، ودكتور العلوم التاريخية لجريدة “برافدا الروسية”، أن عدد الغواصات البحرية زاد عدة أضعاف مقارنة بتسعينات القرن الماضي. وتقوم هذه القوات بتدريبات ورحلات طويلة يمكن أن تصل إلى القارة الأمريكية.

اضف رد

لن يتم نشر البريد الإلكتروني . الحقول المطلوبة مشار لها بـ *

*