صورة جماعية للطلاب الروس في ضيافة البابا تواضروس الثاني بطريرك الكرازة المرقسية وبابا الإسكندرية

قداسة البابا تواضروس يستقبل وفد الشباب الروسي بمقر البطرياركية

استقبل قداسة البابا تواضروس الثاني بطريرك الكرازة المرقسية وبابا الإسكندرية، صباح اليوم بمقر الكاتدرائية المرقسية بالعباسية، وفد الشباب الروسي الذي يزور جمهورية مصر العربية، الفائزون في مسابقة الفن الروسي المصري (قوتنا في صداقتنا) بمبادرة من المؤسسة المصرية الروسية للثقافة والعلوم، ودار نشر أنباء روسيا، والهيئة العامة لجمعية الشبان المسيحية بجمهورية مصر العربية.

استمر اللقاء بين البابا تواضروس الثاني والطلاب الفائزين في المسابقة الفنية قرابة الساعة ونصف، تحدث فيها البابا عن العلاقات التي تربط الكنيسة القبطية بالكنيسة الروسية، كما تحدث عن زيارته لروسيا ولقائه بالرئيس بوتين والبابا كيريل بطريرك عموم روسيا عامي 2013/2015، وتحدث عن تراث مصر الديني منذ آلاف السنين وكونها الدولة التي تزخر بتراث يهودي وقبطي وإسلامي أنار للبشرية طريقها للإيمان.

وقد دار حوار بين قداسة البابا تواضروس الثاني والطلبة الفائزون في المسابقة الفنية (قوتنا في صداقتنا)، من خلاله شرح الطلاب الفائزون لوحاتهم الفنية التي عكست روح المحبة والوئام بين الشعبين الروسي والمصري. وقد قدمت مشرفتا الرحلة السيدتان ليديا وكسينيا لقداسة البابا توراضوس الثاني لوحة فنية عن شتاء موسكو، بجانب أيقونة للقديسة مريم العذراء. كما قام قداسة البابا بتكريم الفائزين في المسابقة الفنية (قوتنا في صداقتنا) جميعهم، وأهداهم أيقونات تمثل رحلة العائلة المقدسة، من بينها أيقونة مريم العذراء، والسيد المسيح طفلا، ويوسف النجار. وفي النهاية التقط معهم الصور التذكارية.

قدم المشاركون في الرحلة الثقافية السياحية الروسية الشكر لقداسة البابا تواضروس على حرارة الاستقبال والهدايا التي قدمها لهم، حيث اعتبروا هذا اللقاء حدثًا هامًا في حياة كل منهم شخصيًا، كما جسد هذا اللقاء روح المحبة والسلام التي لمسوها في كل من التقوا به خلال زيارتهم. وتوجه قداسة البابا بالشكر خاص للمؤسسة المصرية الروسية للعلوم والثقافة على جهدها في دعم التواصل الثقافي والعلمي العربي الروسي، وكذا على ما تقوم به المؤسسة من مبادرات مستمرة لدعم التواصل بين الشعبين، ومبادرتها لترجمة أمهات الكتب إلى العربية والروسية، وقد كان آخرها إصدار كتاب “رحلة العائلة المقدسة إلى أرض” مصر باللغة العربية وترجمته إلى اللغة الروسية.

لوحة الشتاء الروسي هدية لقداسة البابا توراضوس

لوحة الشتاء الروسي هدية لقداسة البابا تواضروس

غلاف كتاب العائلة المقدسة

وعد البابا تواضروس الثاني بطريرك الكرازة المرقسية برعاية تنظيم مسابقة فنية بين طلبة المدارس المصريين لاكتشاف المواهب الفنية وسوف تكون المسابقة تحت العنوان نفسه (قوتنا في صداقتنا)، وسيسعى قداسة ليتم تنظيم رحلة لهؤلاء الفائزين إلى روسيا.

صلى قداسة البابا تواضروس ليمنح الفائزين في المسابقة الفنية الصحة والتفوق ودوام روح المحبة المصرية الروسية، كما نوّه إلى ان زيارة الوفد للمعالم الأثرية والكنيسية والتاريخية لمحافظتي المنيا وأسيوط ستشهد زيارة المحطات الرئيسية في رحلة العائلة المقدسة.

أيقونة رحلة العائلة المقدسة هدية من قداسة البابا توراضوس الثاني للسيدة لينا الشافعي

أيقونة رحلة العائلة المقدسة هدية من قداسة البابا تواضروس الثاني للسيدة لينا الشافعي

قداسة البابا توراضوس الثاني يحتفي بأصغر الأطفال الفائزين في المسابقة الفنية (قوتنا في صداقتنا)

قداسة البابا تواضروس الثاني يحتفي بأصغر الأطفال الفائزين في المسابقة الفنية (قوتنا في صداقتنا)

صرح بذلك لدار نشر أنباء روسيا المهندس سامي أرميا رئيس الهيئة العامة لجمعية الشبان المسيحية بمصر، وهي الهيئة التي تستضيف الشباب الروسي وتنظم لهم خصيصًا برنامجًا ثقافيًا وسياحيًا شمل في يومه الأولين زيارة منطقة أهرامات الجيزة وأبو الهول، ومراكب الشمس، والمتحف المصري، واستمر مساء ليشمل جولة نيلية، وزيارة منطقة خان الخليلي والحسين.

أوضح المستشار أشرف عياد، سكرتير الهيئة العامة، أن البرنامج الذي تم إعداده لزيارات وفد الشباب الروسي لمصر يتضمن زيارة المناطق الأثرية بمحافظتي المنيا وأسيوط، كما يشمل هذا البرنامج زيارات لدير المحرّق، وهو احد المزارات الرئيسية بمحافظة أسيوط، والذي كان ضمن محطات رحلة العائلة المقدسة بمصر.

 دكتور مسعد عويس، السكرتير العام للمؤسسة المصرية الروسية للعلوم والثقافة ودار نشر أنباء روسيا، استطرد أن المؤسسة المصرية الروسية للثقافة والعلوم بالتعاون مع الهيئة العامة لجمعية الشبان المسيحية بمصر تحت رعاية المركز الثقافي بسفارة جمهورية مصر العربية بموسكو كان قد قام بتنظيم مسابقة الفن المصري الروسي تحت عنوان (قوتنا في صداقتنا) بين طلبة المدارس الفنية الروسية في إبريل من العام الجاري، وذلك في إطار الاحتفالات بالذكر المئوية لمولد الزعيم جمال عبد الناصر، وبمناسبة مرور 75 عام على إقامة العلاقات الدبلوماسية المصرية الروسية في 1943، وقد فاز في هذه المسابقة 11 طالبًا روسيًا، قدموا أعمال فنية تشكيلية توضح العلاقة الثقافية والحضارية بين مصر وروسيا. وقد شارك في أعمال لجنة التحكيم أكادمية الفنون الشعبية الروسية، ونادي الفن الروسي (first)، والمكتب الثقافي المصري بموسكو، واعتمد النتيجة الدكتور حسين الشافعي، رئيس مجلس المؤسسة المصرية الروسية.

دكتور أسامة السروي المستشار الثقافي المصري بموسكو، وأعلن أن حفلا رسميًا كبيرًا جرى تنظيمه بالعاصمة موسكو في 28 يوليو الماضي، حيث تم إعلان نتيجة المسابقة الفنية (صداقتنا في قوتنا)، ومنح الفائزين جوائز وشهادات تكريم على هامش معرض للوحات الفائزة أٌقيم بالمركز الثقافي المصري بموسكو. وأضاف السروي أن الدكتور حسين الشافعي، رئيس المؤسسة المصرية الروسية للعلوم والثقافة، قد أعلن خلال تكريم الفائزين عن دعوة جميع الطلبة الفائزين لزيارة جهورية مصر العربية مجانًا شاملة تذاكر الطيران والإقامة والإعاشة والتنقلات والبرنامج الثقافي السياحي خلال فترة زيارتهم إلى مصر، وذلك بمشاركة الهيئة العامة لجمعية الشبان المسيحية. كما أعلن الشافعي عن تنظيم هذه المسابقة الفنية بشكل دوري كل عام، حيث سيتم إعلانها على مستوى جميع المدارس الفنية بروسيا الاتحادية.

الطلاب الفائزون يستمتعون بجولة سياحية في منطقة الأهرامات

الطلاب الفائزون يستمتعون بجولة سياحية في منطقة الأهرامات

إن مبادرة المؤسسة المصرية الروسية للعلوم والثقافة تأتي في إطار تبني المؤسسة المصرية للعديد من الفاعليات لإذكاء روح التواصل الثقافي والفني المصري الروسي، كما أنها تمد جسور التواصل مع براعم المستقبل من الشباب الروسي المهتم بالتاريخ والثقافة والحضارة المصرية.

اضف رد

لن يتم نشر البريد الإلكتروني . الحقول المطلوبة مشار لها بـ *

*