كازاخستان تحتفل بالذكرى 25 للاستقلال

كتبت – أماني التفتازاني

صرح معالي السفير أرمان إيساجالييف ، سفير جمهورية كازاخستان لدى جمهورية مصر العربية ، بأن احتفالا كبيرًا سوف تقيمه السفارة الكازاخية لدى مصر ، بمناسبة الذكرى 25 لقيام العلاقات المصرية الكازاخية في 1992 ، يشارك في الاحتفالية سحر منصور  وزيرة الاستثمار والتعاون الدولي ، وممثلي من وزارة الخارجية وعدد من سفراء الدول الأجنبية المعتمدين داخل مصر ، ووفد من العاصمة أستانا سيتوجه خصيصًا إلى القاهرة للمشاركة في الاحتفالية . يضم الوفد المبعوث الشخصي لرئيس الجمهورية نور سلطان نزارباييف وعدد من الوزراء الكازاخ ورجالات الثقافة .

كما يشارك في الاحتفالية اللواء أحمد عبد الله رئيس جمعية الصداقة المصرية الكازاخية ، والدكتور حسين الشافعي رئيس المؤسسة المصرية الروسية للثقافة والعلوم .

يذكر أن حكومة كازاخستان قد اعتمدت برنامجًا متكاملا للتواصل الثقافي مع الدول العربية ، يعنى بنشر الأعمال المترجمة لأشهر الكتاب الكازاخ ، بالإضافة إلى ترجمة مجموعة من الأفلام والمسلسلات والأعمال الفنية الكازاخية التي تحكي قصة الخانية الكازاخية .

يذكر أن دار نشر أنباء روسيا قد قامت بنشر عدد من الكتب الكازاخية المترجمة منها : ثلاثية الرحل لإلياس يسينبيرلين من ترجمة دكتور محمد رياض صدر منها جزئين الأول والثاني  والثالث تحت الطبع . وكتاب لا أريد أن أفقد الأمل للكاتبة نعمات كيليمبتوف وترجمة كلا من دكتور سارة رفعت وسها سامح .

 

 

اضف رد

لن يتم نشر البريد الإلكتروني . الحقول المطلوبة مشار لها بـ *

*