بيلاروسيا

كيف يمكن لمصر تطوير علاقتها بـ”أوروبا الشرقية“

كتب – أنباء روسيا

أصبح لمصر علاقات وطيدة وقوية بالعديد من الدول الأوروبية، ولكن يجب علينا النظر إلى الجزء الشرقى من أوروبا وهى دول البلطيق والاتحاد السوفيتى السابق التي تضم ”روسيا وكازاخستان وبيلاروسيا وبولندا ومولدوفا والتشيك والنمسا وهنغاريا ورومانيا وجورجيا“، حيث قام الرئيس السيسى بعدد من الزيارات للدول الأوروبية، بالإضافة إلى زيارته للصين وكازاخستان وروسيا، ولكن من المهم أيضاً أن تلقى مصر الضوء على عدد آخر من الدول التى تتمتع بقوة اقتصادية كبيرة.

تتمتع دول أوروبا الشرقية والتي تعد روسيا ضمن هذه الدول، بقوة كبيرة اقتصادياً وعسكرياً، ويمكن لمصر التعاون معها بشكل فعال وكبير، لفتح أسواق لمصر فى الخارج، حيث ستمكن هذه الدول مصر من إنشاء منطقة للتجارة الحرة، خاصة بين الدول الأعضاء في الاتحاد الاقتصادى الأوراسى وهم ”روسيا وبيلاروس وكازاخستان“.

ما هى بيلاروس أو ”روسيا البيضاء“:

تعد روسيا البيضاء أو بيلاروس دولة داخلية في أوروبا الشرقية، تحدها روسيا وأوكرانيا وبولندا وليتوانيا ولاتفيا، حيث تشكل الغابات 40% من مساحة البلاد البالغة 207,600 كم2، وتعد أقوى قطاعاتها الاقتصادية هى الزراعة والصناعة.

تربط كلًا من روسيا البيضاء وروسيا علاقات تجارية وثيقة كما أن البلدين حليفان دبلوماسيان منذ تفكك الاتحاد السوفياتي عام 1991، حيث تعتمد روسيا البيضاء على روسيا في استيراد المواد الخام كما أنها سوق لصادراتها.

وتعتبر روسيا البيضاء عضو مؤسس في رابطة الدول المستقلة، كما تقيم روسيا البيضاء اتفاقات تجارية مع العديد من الدول الأعضاء في الاتحاد الأوروبى، كما توترت العلاقات بين بيلاروسيا والولايات المتحدة الأمريكية بسبب دعم وزارة الخارجية الأمريكية لمنظمات غير حكومية مناهضة للوكاشينكو ولأن الحكومة البيلاروسية جعلت من الصعب على المنظمات التي مقرها الولايات المتحدة العمل داخل البلاد.

قوة بيلاروسيا الاقتصادية:

لا يزال معظم الاقتصاد البيلاروسي تحت سيطرة الدولة، ويوصف على أنه وفق ”النمط السوفيتى“، وبالتالي يعمل 51.2% من البيلاروسيين في شركات تسيطر عليها الدولة ويعمل 47.4% في الشركات البلاروسية الخاصة (منها 5.7% مملوكة جزئيًا للأجانب) و1.4% يعملون في شركات أجنبية.

وتعتمد البلاد على الواردات مثل النفط من روسيا، كما تشمل المنتجات الزراعية الهامة البطاطس ومنتجات المواشي بما في ذلك اللحوم، وفى عام 1994، أكبر صادرات بيلاروسيا هى اللآلات الثقيلة (خاصة الجرارات) والمنتجات الزراعية ومنتجات الطاقة.

تشمل الفروع الصناعية الهامة تاريخياً المنسوجات ومعالجة الأخشاب، ومنذ حل الاتحاد السوفييتي عام 1991، عدت بيلاروسيا واحدة من أكثر دول العالم تقدماً صناعياً وفقاً للنسبة المئوية من الناتج المحلي الإجمالي إضافة لكونها أغنى بلدان رابطة الدول المستقلة.

ويعد أكبر شركاء بيلاروسيا التجاريين هى روسيا ممثلة لما يقرب من نصف إجمالي التجارة في عام 2006، واعتباراً من عام 2006، أصبح الاتحاد الأوروبي ثاني أكبر شريك تجاري لبلاروسيا بما يعادل ثلث التجارة الخارجية.

وتعد عملة بيلاروسيا هى الروبل البيلاروسى، وتم تقديم العملة في مايو 1992، لتحل محل الروبل السوفيتي.

بولندا

تعتمد هذه الدولة على الاقتصاد الصناعي الزراعى وتساهم الصناعة بنصف الدخل القومي، وأهم الصناعات تتمثل في بناء السفن والسيارات والآلات الكيميائية وتكرير البترول والزجاج والمنسوجات، أما الزراعة فيعمل بها حوالي 32% من سكان بولندا وتشغل نصف مساحة البلاد، ومسموح في بولندا بالملكية الفردية، ويملك المزارعون 87% من الأراضي الزراعية، وتنتج 84% من الإنتاج الزراعي ،وأهم الحاصلات القمح والشعير.

هذا إلى جانب الشوفان والجودار، وهو المحصول الأول، والبنجر السكري ،والبطاطس والخضر ،وتغطي الغابات ربع مساحة بولندا ،وكانت تصدر كميات كبيرة من المنتجات الخشبية وقلت الآن عن ذي قبل، وتوجد أفضل المراعي في جنوب بولندا، والثروة الحيوانية عنصر هام في اقتصادها، ومعظم ثروتها الحيوانية من الأبقار والخنازير.

تحول اقتصاد بولندا إلى اقتصاد السوق مع انهيار الحكم الشيوعي، وتوج هذا التحول في عام 2004 بانضمام البلاد إلى الاتحاد الأوروبي.

تستخدم حوالي 60% من مساحة بولندا للزراعة لذا أضحى القطاع الزراعي أهم أعمدة الاقتصاد، الذي ينقصه الاستثمارات والإصلاح.

وتعد أهم المنتجات الزراعية هي الحبوب، البطاطس، الشمندر السكري، الخضروات والفاكهة، من المتوقع أن تصبح بولندا أهم منتج زراعي في الاتحاد الأوروبي خلال الأعوام القادمة. تملك البلاد ثروة حيوانية ضخمة.

جورجيا

تنمدج جورجيا بصورة متزايدة في شبكة التجارة العالمية: حيث شكلت الواردات والصادرات في عام 2006 ما نسبته 10 ٪ و 18 ٪ من الناتج المحلي الإجمالي على التوالي. تشمل واردات جورجيا الرئيسية الغاز الطبيعي والمنتجات النفطية، والآلات وقطع الغيار، ومعدات النقل.

تتحول جورجيا حالياً إلى معبر دولي من خلال مينائي باتومي وبوتي، كما أن خط أنابيب النفط من باكو يمر من تبليسي إلى جيهان، خط أنابيب باكو – تبيليسي – جيهان (BTC)، وانبوب غاز مواز، خط أنابيب جنوب القوقاز.

مولدوفا

تستورد مولدوفا جميع إمداداتها من النفط والفحم والغاز الطبيعي، إلى حد كبير من روسيا، حيث تعد هذه الدولة شريك لبرنامج الطاقة في الاتحاد الأوروبي الخاصة، التي لها أربعة مواضيع رئيسية: تعزيز الأمن الطاقة، التقارب بين دولة الأعضاء أسواق الطاقة على أساس مبادئ السوق الطاقة الداخلية للاتحاد الأوروبي، ودعم تنمية الطاقة المستدامة، وجذب الاستثمارات لمشاريع الطاقة من المصالح المشتركة والإقليمية.

كما تعد هذه الدولة بلد غير ساحلي في أوروبا الشرقية، وتقع بين رومانيا وأوكرانيا إلى الغرب في الشمال، شرق وجنوب، ومناخها الجيد للأراضي الزراعية والتربة الخصبة والمعتدلة المناخ القاري (مع الدافئة شتاء معتدل في الصيف) جعلت البلاد الأكثر إنتاجية واحدة من المناطق الزراعية منذ العصور القديمة، والمورد الرئيسي للمنتجات الزراعية في جنوب شرق أوروبا، وتشتهر مولدوفا بأشجار الجوز كمثيلاتها في يالدول المجاورة (أوكرانيا ورومانيا).

تشتهر مولدوفا بزراعة العنب الذي يغطي حوالي 3% من مساحة الدولة وبعض المختصين يقولون ان زراعة العنب يتجاوز 5% من مساحة الدولة حيث يزرع لغرض الاكل الطازج والأهم من ذلك هو للتخمير لغرض الحصول على النبيذ الذي يشتهر به مولدوفا.

لا يوجد ثروة حيوانية كبيرة بسبب أن الحيوانات أن وجدت فهي تربى في حقول صغيرة حوالي { 200 م² } والبعض القليل منه في مزارع كبيرة لا يتجاوز عدده المئة رأس من الماشية.

وتعد دول بولندا وجورجيا ومولدوفا من أهم الدول التي تمد مصر بالسياح، حيث يمكن لمصر العمل على الترويج للسياحة في هذه الدول التي تهرب من الصقيع في الشتاء للاستجمام في دول أهمها مصر، وذلك لاعتدال درجة الحرارة في المنتجعات المصرية.

اضف رد

لن يتم نشر البريد الإلكتروني . الحقول المطلوبة مشار لها بـ *

*