سائحة روسية

”لكل من اشتاق للضيافة المصرية الطائرات موجودة في اسطنبول“.. ماذا قال السياح الروس عن الرحلات إلى مصر

 كتبت أماني التفتازاني

يهتم السياح الروس في الوقت الحالي بالسفر إلى مصر بالرغم من حظر الطيران إلى مصر، حيث صرح أحد وكلاء السفر الروس أن سكان بلاده مهتمون سرًا بالبحر الأحمر وبالرحلات المحظورة إلى مصر بشكل فعال، حيث يعتبر الدخول إلى البلاد ممنوعًا حاليًا وذلك لغلق النقل الجوي منذ العام ونصف العام تقريبًا بشكل فعلي.

وشغلت بعض الدول الأخرى المكان الفارغ في السوق على الفور غير أن منظمو الطيران يؤكدون على أن مكانة مصر لدى الروس لا يمكن أن يحل محلها أي من الوجهات الأخرى بشكل كامل، حيث تكشف صحيفة ”كوميرسانت“ الروسية كيفية الوصول إلى منتجعات سيناء وكم ستتكلف الرحلة؟.

ظل السائحون الروس لفترة طويلة يبحثون عن مكان يقضون فيه عطلاتهم الصيفية والشتوية بدلا من مصر وتركيا، ففي الصيف شغلت اليونان وتونس وقبرص مكانة عالية بين السياح، بينما في الشتاء أصبحت تايلاند والهند أفضل وجهة سياحية لهم، وذلك لأن منظمو الرحلات السياحية انتظروا فتح المجال الجوي إلى مصر طوال عام 2016، لكن مفاوضات السلطات المصرية والروسية أدت إلى تأجيل الرحلات بالرغن من استئناف أغلبية الدول للرحلات الجوية إلى شرم الشيخ.

لاتزال عودة العلاقات الجوية مع روسيا قيد البحث، ولكن لا يستطيع كثير من المواطنين الروس أن ينسوا سيناء، وقد أفادت يوليا يسيكوفا، مسؤولة التسويق في شركة ”روس تور“ الروسية، أن عملاء وكالات السفر كثيرًا ما يسألون عن كيفية الوصول إلى المنتجعات المحظورة.

وقد أجرت شركة ”روس تور“ مسحا لمدراء الجولات السياحية، وكان السؤال كالتالي: ما الذي استعلم عنه السائحين لدى وكالة السفر خاصتهم في 2016 ؟.

وصرحت يوليا يسيكوفا مسؤولة التسويق في شركة ”روس تور“ الروسية أنه كان أحد أهم الأسئلة الشائعة لدى العملاء عن العطلة في مصر وتركيا، وعن كيفية تجاوز القيود للوصول إلى المنتجعات، كما كان هناك نقاط مثيرة للاهتمام حول تمديد العطلة والترفيه بصحبة الحيوانات الأليفة.

وقد صرح يانيس دزينيس ، ممثل خدمات Aviasales و  HotelLook، أنه لا يوجد تعهد حاليًا من وكالات السفر بتنظيم رحلات إلى الغردقة وشرم الشيخ، حيث يتم فرض عقوبات عليها، ولكن قضاء العطلات في الجمهورية العربية يعتبر أمر واقعي، فكل شىء متاح على الإنترنت، على سبيل المثال تتكلف الرحلة لمدة أسبوعين في شرم الشيخ 50 ألف روبل، بينما تبلغ تكلفتها في الفنادق على مستوى “هيلتون”، 60 ألف روبل فأكثر.

وأشار إلى أنه يوجد استفسارات وحجوزات على أرض الواقع وتعتبر أسهل وأرخص طريقة للسفر إلى شرم الشيخ عبر التوقف في اسطنبول، حيث تتكلف التذكرة 13 ألف روبل ذهاب وعودة، وتشمل جزء من تكاليف الفندق.

لكن إذا اتخذت التواريخ الأرخص وهي في الفترة من 19 فبراير إلى 3 مارس، يتضح أن أرخص الفنادق بالقرب من البحر هي 8 آلاف روبل في غرفة ثلاثية، وهو البديل الطبيعي من حيث التقييم، بينما إذا أخذت شىء آخر أكثر شهرة 5 نجوم يمكن أن تحصل عليها بـ 25 – 30 روبل.

وأضاف ألكسندر أوساولينكو، رئيس جمعية ”Turpomosch“ الروسية، أنهم لا يستطيعون التحدث حول السلامة في مصر المغلقة بالنسبة للروس، فعلى سبيل المثال التأمين في هذه المناطق بالتأكيد لن يحدث.

وأضاف أنه من غير المرجح أن يقوم أحد بتأمين الروس، فقد زادت المخاطر ويجب على مواطنينا الذين يتعرضون لمواقف صعبة أن يتوجهوا إلى مكتب السفارة أو القنصلية الروسية، ولكن في الحقيقة كالمعتاد، لا قيود تستطيع أن توقف السائح الروسي، حتى لو كانت تتعلق بقضايا السلامة.

وكما ذكرت ناتاليا القادمة من موسكو وتقضي إجازتها في شرم الشيخ أنه: ”لكل من اشتاق للضيافة المصرية، فإن طائراتها موجودة بكثرة من اسطنبول“.

وأشارت:”لقد كانت الطائرة مكتظة بالركاب، وقد سافر أغلبية الروس الذين قدموا من موسكو إلى اسطنبول معي إلى شرم الشيخ، إن أجهزة الكشف عن المعادن منتشرة في المطارات في كل مكان، يوجد في الفندق العديد من السائحين من أوكرانيا ومن أوديسا وكييف، ولا أقول بأن الفندق خالي ولكن نسبة الإشغال 50% فقط“.

اضف رد

لن يتم نشر البريد الإلكتروني . الحقول المطلوبة مشار لها بـ *

*