لينين قائد الثورة البلشفية

كتبت: سارة حسين.

يعد فلاديمير إيليتش لينين أحد زعماء الروس السياسين، وناشط ثوري اجتماعي أنشأ حزب البلاشفة، وكذلك أنشأ الدولة الاشتراكية الأولى في التاريخ.

ومن المعروف أن لينين أحد قادة ثورة أكتوبر 1917، والتي أسفرت عن إلغاء النظام الملكي، وعندها أصبحت روسيا دولة اشتراكية، وأصبح لينين ممثل مجلس مفوضي الشعب لحكومة روسيا الجديدة أي روسيا الاتحادية الاشتراكية السوفياتية.

لم يكن لينين أبرز القادة الروسيين من الناحية السياسية فقط، ولكنه قام بتأليف العديد من الأعمال النظرية في السياسية والعلوم الاجتماعية ، فيعتبر لينين مؤسس النظرية الماركسية-اللينينية وصاحب مبدأ (اتحاد الأحزاب الشيوعية في مختلف البلدان).

  • نبدة قصيرة عن حياته

ولد لينين في 22 إبريل عام 1870، وعاش فى مدينة سيمبيرسك وظل مقيماً بها حتى انتهى من مدرسته 1887، ثم انتقل لينين إلى قازان والتحق بالجامعة هناك ليدرس القانون، وفي العام نفسه تم إعدام أخيه ألكساندر لمشاركته في محاولة اغتيال الإمبراطور ألكساندر الثالث، وبدأت الأحداث الدرامية للأسرة جميعها بسبب الأعمال الثورية لألكساندر.

أثناء دراسته في الجامعة أصبح لينين عضو نشط في دائرة ”الإرادة الشعبية“ وشارك في جميع أعمال الشغب، التي قام بها الطلاب، وأثبتت تحريات الشرطة التي تمت بعدها أن لينين على اتصال بالجمعيات المحظورة، وكذلك عرفوا ما قام به أخيه من محاولة اغتيال ألكساندر الثالث قيصر روسيا، مما أصفر على طرد لينين من الجامعة بعد ثلاثة شهور فقط، وتشديد المراقبة عليه، كما اندرج اسمه ضمن قائمة الأشخاص غير الموثوق بهم.

القيصر ألكساندر الثالث

القيصر ألكساندر الثالث

  • نشاط لينين الثوري

وفي عام 1888 ظهر لينين مرة أخرى في قازان ولكن لم يكن طالب بكلية الحقوق هذه المرة، وإنما كعضو في أحد الدوائر الماركسية المحلية، ومن هنا بدأ لينين بدراسة أعمال ماركس، وإنجلز و بليخانوف، وقد كان لهذا الفكر تأثيراً ضخماً على الوعي السياسي المستقبلي. وكان هذا التوقيت البداية الفعلية لنشاط لينين الثوري.

في عام 1893 وصل لينين إلى سانت بطرسبورج وبدأ العمل كمساعد لمكتب محامي، واستمر في قيادة الأنشطة الصحفية، وكتب العديد من الأعمال التي تدعو إلى جعل روسيا دولة رأس مالية.

سافر لينين للخارج، حيث التقى ببليخانوف (مؤسس الحركة الديمقراطية الاجتماعية في روسيا، ومنظر ماركسي بارز) وغيره من الشخصيات العامة. وعاد مرة أخرى إلى العاصمة سانت بطرسبورج عام 1895 ونظم ”اتحاد النضال من أجل تحرير الطبقة العاملة“ لمواجهة الاستبداد. ونتيجة لذلك أُُعتقل لينين وتم نفيه إلى سيبريا 1897، وبرغم حظره إلا أنه لم يتوقف عن نشاطه السياسي، ففي يوليو من عام 1898 تزوج لينين من الاشتراكية ناديجدا كروبسكايا.

وفي أبريل من عام 1899 تمكن لينين من إصدار كتابه المعنون بـتطور الرأس مالية في روسيا. ومع نهاية مدة نفيه في سيبيريا عام 1900، تنقل لينين في روسيا وأوروبا وعمل على إنشاء الصحيفة الاشتراكية ”اسكرا“، كما عمل على نشر الكتب المتعلقة بالعمل الثوري. وكان لينين من الأعضاء النشطين في حزب العمل الاشتراكي الاجتماعي، وفي عام 1903 تزعم لينين الحزب البلشفي. وتم اختياره لزعامة حزب العمل الاشتراكي الاجتماعي عام 1906 وانتقل إلى العيش في فنلندا عام 1907 لدواعي أمنية.

ولم يمنعه السفر من الاستمرار في عقد الاجتماعات الاشتراكية في شتى أنحاء أوروبا والدعوة للفكر الاشتراكي. وفي 16 أبريل 1917 عاد لينين مرة أخرى إلى روسيا عقب الإطاحة بالقيصر الروسي نيقولا الثاني وتبوأ مكانته من بين البلاشفة في روسيا ونشر في صحيفة ”الـبرافدا“ أطروحة أبريل التي تروي وجهة نظر لينين في كيفية إدارة روسيا سياسياً. وبعد الثورة العمالية الفاشلة في يوليو من نفس العام اضطر لينين للمغادرة إلى فنلندا مرة أخرى لدواعي أمنية ومن ثم عاود الرجوع إلى روسيا في أكتوبر مدججاً بالسلاح ليقود الثورة ضد حكومة كيرنسكي المؤقتة.

نقولاي الثاني آخر القياصرة الروس

نقولاي الثاني
آخر القياصرة الروس

  • لينين رئيس الدولة السوفيتية

سقطت العاصمة في يد البلاشفة و سيطروا على المدينة في أقل من أسبوع. وهكذا صارت كل روسيا تحت سلطتهم. واستطاعوا اكتساب ثقة الأهالي بالشعار البسيط الذي رفعوه: الخبز والسلام والأرض للجميع. انتخب مجلس مفوضي الشعب لينين رئيسا له. وهكذا صار فعلياً رئيس الدولة الروسية.

لم تكن السنوات الأولى لحكم لينين سنوات سهلة. فالجيش كان مشتتاً بسبب الحرب والقوات الألمانية تتقدم على الجبهات فيما أعداء البلاشفة يتكتلون للإطاحة بهم. بذل لينين جهوداً جبارة لإنهاء الحرب مع ألمانيا مقدماً بعض التنازلات في المقاطعات التي كانت تحت حكم القياصرة كفنلندا وبولندا. وهكذا وقعت معاهدة السلام في بريستيلوفسك يوم 3 مارس 1918. ولكن المعارضة اعتبرت هذه المعاهدة خيانة للبلاد، حيث خسرت روسيا العديد من الأراضي، وضاعت جهودها من إنفاق الأموال وعدد هائل من الضحايا هباءاً واعتقد البعض أن لينين عميلاً لألمانيا، ومن هنا جاءت محاولة اغتيال لينين على يد فانيا كابلان، فأصيب برصاصتين ولكنه نجا من الموت. وبعدها شن البلاشفة حملات لتطهير البلاد من المتأمرين وقتلوا عدد كبير من رجال الدين والفلاحين.

فانيا كابلان

فانيا كابلان

  • تأثير لينين على روسيا

ورغم سياسة لينين المستبدة تحولت روسيا بفضله من إمبراطورية إلى دولة اشتراكية، تقوم على أفكار الشيوعية وأولوية الطبقة العاملة، وتغيرت الأوضاع السياسية والاقتصادية تماماً. فعمل على إقامة الجيش الأحمر القوي، وأعطى الحقوق المدنية للفلاحين والعمال، وأصلح الكنائس ودعا بحرية الديانات واحترام العقيدة. كما كانت علاقة لينين بالأدباء وثيقة للغاية وعلى رأسهم مكسيم جوركي.

وأصبحت دولة روسيا واحدة من أقوى الدول في العالم. شخصية لينين لا تزال تثير الجدل بين المؤرخين، ولكن الجميع يوافق على أنه واحد من أعظم قادة العالم الذين كانوا من أي وقت مضى في تاريخ العالم.

مساعدة لينين للعمال

مساعدة لينين للعمال

  • نهاية لينين

كان للرصاصة التي أصابت عنق لينين أكبر الأثر في انهيار صحته. وقد أزالها الأطباء من عنقه عام 1922، ولكنهم لم يستطيعوا إلغاء آثارها القاتلة، إذ تسببت في تعرض لينين لعدة نوبات دماغية، كانت آخرها عام 1924، والتي تسببت في وفاته. حنط جسد لينين ودفن في الساحة الحمراء في موسكو.

اضف رد

لن يتم نشر البريد الإلكتروني . الحقول المطلوبة مشار لها بـ *

*