يفجينى توروبوف
يفجينى توروبوف

مصممو بطرسبورج يطورون غواصة نووية من أجل مشروع القطب الشمالى

كتبت:سلمى طارق

قام  مكتب التصميم (روبين) بالعمل على تطوير مشروع الغواصة النووية الناقلة من نوع الطوف وذلك لخدمة مشاريع بحار القطب الشمالى، وقام ”يفجينى توروبوف“ و هو من أكبر المصممين في مكتب (روبين) بعرض المشروع في يوم الأربعاء بمؤتمر رابطة الدول المستقلة في الخارج 2017 في سانت بطرسبورج، وستقوم الغواصة بتوفير المعدات لإصلاح مرافق إنتاج النفط تحت الماء.

وقد صرح توروبوف قائلًا: ”تأتى أمام المجمع مهام توريد المعدات لأى نقطة من القطب الشمالى بغض النظر عن وضع الجليد، وأوضح تحليل استخدام الأسطول الجليدى أن من أجل العمل بصورة مرتبة فلابد من العمل الدائم لساحقة الجليد، ولكن سواحق الجليد الحالية لا تستطيع أن تصل إلى خطوط العرض العالية. ولهذا فنحن نقترح استخدام الغواصات فهى تستطيع أن تعمل في كل قطاعات القطب الشمالى“.

%d9%84%d9%84

و صرح ”فيكتور ليتفينينكو“ قائد فريق مشروع مؤسسة الأبحاث المتطورة للصحفيين أن مكتب التصميم  (روبين) قد قام بتطوير مشروع النقل والتركيب والخدمة المعقدة تحت الماء في إطار مشروع ”أيسبيرج“ بطلب من المؤسسة، نحن نقوم بذلك من أجل استكشاف القطب الشمالى، فالقطب الشمالى هو جزء معقد، وإذا استطعنا استكشافه فسنستطيع معرفة أى محيط في العالم.

وكما صرح المكتب الإعلامى لمؤسسة الأبحاث المتطورة أن مشروع النقل والتركيب والخدمة المعقدة تحت الماء سيسمح بضمان التوريد وإنشاء مجموعة واسعة من معدات الغوص لتحسين المناطق البحرية في البحار القطبية المتجمدة أو في أية منطقة أخرى في أى محيط في العالم، حيث سيكون من الصعب استخدام الوسائل التقنية السطحية وفقًا للظروف الجوية.

وحسب ما قاله المطورون فإن المشروع في مرحلة متطورة عالية، ويتوقف وقت التنفيذ على اتخاذ القرار بشأن التمويل المالى. ووفقًا لما قاله توروبوف فتكلفة الغواصة التي يمكن بنائها بالإمكانيات الحالية فستكون أقل بنسبة 40% من الغواصة العسكرية النووية.

كما قال أيضًا أن من أجل تنفيذ المشروع يتم التخطيط لإنشاء اتحاد بالمشاركة مع الشركة المتحدة لبناء السفن وشركة روس أتوم.

اضف رد

لن يتم نشر البريد الإلكتروني . الحقول المطلوبة مشار لها بـ *

*