مصر للطيران

مفاجأة… هاتف iPhone وراء تحطم الطائرة المصرية A320

كتب: سيد حرفوش

كشفت صحيفة ”Parisien“ الفرنسية النقاب عن مفاجأة من العيار الثقيل، حيث أعلنت نقلاً عن المحققين أن كارثة تحطم الطائرة التابعة لشركة EgyptAir في مايو 2016 من الممكن أن تكون قد حدثت بسبب الأدوات الإلكترونية المتواجدة في قمرة القيادة.

ولاحظ المحققون أن ثمة علاقة بين أجهزة الإنذار و ما وضعه مساعد الطيار على لوحة القيادة، وهو iPhone 6S و iPad mini4 وحقيبة تحتوي على زجاجات عطر، بما في ذلك اثنين من معطر الجو، حيث تشير الصحيفة إلى أن هذا كان واضحًا بالنسبة إلى المحققين بعد فحص كاميرات المراقبة الموجودة في المطار، بينما كانت الطائرة ما تزال في المدرج.

وشددت الصحيفة الفرنسية على أن تلك الأدوات جميعها كانت موجودة في الجانب الأيمن من قمرة القيادة بالقرب من النافذة، المكان الذي أرسل إشارات تلقائية تفيد بوجود خلل.

ولم يستبعد المحققون أن الأجهزة الإلكترونية التي تعمل على بطاريات الليثيوم، يحتمل أن تكون درجة حراراتها ارتفعت أكثر من اللازم. وثمة ”علاقة افتراضية غير مباشرة“ بين تلك الأجهزة الإلكترونية في قمرة القيادة وأجهزة الإنذار التلقائي.

يذكر أنه كانت الطائرة التابعة لشركة EgyptAir، قد اختفت من على شاشات الرادار، وهي في طريقها إلى القاهرة قادمة من باريس في الرحلة MS804 صباح التاسع عشر من مايو 2016. وكان على متنها 66 راكبًا، بالإضافة إلى طاقم الطائرة، وتم العثور على حطام الطائرة و أمتعة الركاب بعد يوم واحد من تحطمها في البحر على بعد 290 كيلو متر من شمال الإسكندرية.

وبعد العثور على حطام الطائرة والانتهاء من تحليل البيانات المتعلقة بها، أتضح أن هناك حريق قد شب على متنها قبل تحطمها.كما صرحت لجنة التحقيق في تلك كارثة، في الخامس عشر من ديسمبر، أنه تم العثور على آثار متفجرات في رفاة ركاب الطائرة المنكوبة.

اضف رد

لن يتم نشر البريد الإلكتروني . الحقول المطلوبة مشار لها بـ *

*