تارو كونو وزير خارجية اليابان

وزارة الخارجية اليابانية: التعاون مع موسكو لا غنى عنه لحل مشكلة كوريا الشمالية

كتبت: رانيا كامل
صرح تارو كونو وزير خارجية اليابان عشية زيارته لموسكو في مقابلة خاصة مع  وكالة ريا نوفوستي الإخبارية ، وهى الأولى منذ 13 عامًا، أن اليابان تحتاج، بالتعاون مع روسيا وبلدان أخرى، إلى ”زيادة الضغط على كوريا الشمالية إلى أقصى حد ممكن“ بغية تغيير سياستها وتحقيق هدف نزع السلاح النووي من شبه الجزيرة الكورية.
ذكر الوزير: ”بينما تتابع كوريا الشمالية باستمرار خطط تطوير البرامج النووية والصواريخ، يجب على العالم أن يتحد ويطالب بقوة باتخاذ إجراءات ملموسة لمعالجة هذه المشاكل الملحة من أجل نزع السلاح النووي من شبه الجزيرة الكورية، وهو الهدف المشترك بين اليابان وروسيا. ولهذا، فإن التعاون الوثيق بين اليابان وروسيا أمر لا غنى عنه“.
كما أكد ان إطلاق الصواريخ التي تحلق عبر أراضى اليابان والتجارب النووية لكوريا الشمالية تمثل ”تهديدًا لم يسبق له مثيل أمام العالم بأسره بما في ذلك اليابان وروسيا وهذا غير مقبول إطلاقا”.
وأضاف أعتقد أن اليابان، بالتعاون مع روسيا والعالم بأسره، بحاجة إلى زيادة الضغط على كوريا الشمالية إلى أقصى حد باستخدام مجموعة متنوعة من الوسائل لجعلها تغير سياستها.
ويعتقد وزير خارجية اليابان أن دور روسيا في حل المشاكل المتعلقة بكوريا الشمالية مهم جدًا وأن اليابان تأمل في زيادة التعاون مع موسكو حول هذه القضية.
وأكد ”دور روسيا في ما يتعلق بكوريا الشمالية باعتبارها عضو دائم في مجلس الأمن الدولي وكدولة مشاركة في المحادثات السداسية (بشأن نزع السلاح النووي من شبه الجزيرة الكورية) مهم جدًا. وفي اجتماع القمة بين اليابان وروسيا في قمة أبيك 10 نوفمبر، أكد شينزو آبي رئيس الوزراء  اليابانى على ضرورة التنفيذ الكامل لقرارات مجلس الأمن الدولي، ودعا روسيا للتعاون، وأكد على التعاون الوثيق مع الرئيس الروسي فلاديمير بوتين في المستقبل“.

اضف رد

لن يتم نشر البريد الإلكتروني . الحقول المطلوبة مشار لها بـ *

*