وزارة المالية تدرس إعادة تمويل صندوق الضمان الاجتماعي

كتب: محمد مجدي

صرح أنطون سيلوانوف وزير المالية الروسي للصحفيين أن اهتمام وزارة المالية لا يقتصر فقط على الحفاظ على حجم الاحتياطات في عام 2018، ولكنه يشمل أيضا تجديد موارد صندوق الضمان الاجتماعي.

أعلن وزير المالية في يوم الأربعاء أنه أنفق أخر تريليون روبل من الصندوق الاحتياطي، الذي سيتوقف عن العمل بداية من فبراير، حيث اُستخدمت موارد الصندوق لتغطية العجز في الميزانية.

أشار سيلوانوف ”وفقا للتشريعات التي تم اعتمادها في هذا العام، لا يزال هناك صندوق سيادي واحد، وهو صندوق الضمان الاجتماعي. كان من المقرر استخدام موارد الصندوق الاحتياطي لعام2017؛ لتمويل العجز في ميزانية العام الماضي. وفقا لنتائج عام 2017، تمكنا بشكل كبير من تقليص نفقات احتياطاتنا مثل: موارد صندوق الاحتياط، وصندوق الضمان الاجتماعي، حيث بلغ صافي نفقات الاحتياطات 930 مليار روبل، بدلا من 1707 تريليون روبل كما كان مخطط له في الميزانية“.

وفقا لما ذكره، قد تم هذا بفضل إرساء قاعدة للموازنة العامة، والتي نصت على توجيه عائدات النفط والغاز – التي تزيد عن 40 دولار مقابل البرميل-  إلى احتياطات الحكومة.

أشار الوزير إلى أن اعتماد هذه الآلية قد أدى إلى توفير احتياطات إضافية بمبلغ 8418 مليار روبل، وسيتم استخدام هذه الأموال في تجديد موارد صندوق الضمان الاجتماعي في السنة الحالية. ونتيجة لذلك ارتفع إجمالي الاحتياط في بداية 2018، مقارنة بالقيمة المخطط لها بمقدار 4 تريليون و5947 مليار روبل  أي 5 % من إجمالي الناتج المحلي.

أضاف أيضا ”ستستمر هذه السياسة في عام 2018“، كما أكد ”إذا ظل مستوى الأسعار ونسب سعر الصرف على المستوى الحالي، فإننا سنكون قادرين ليس فقط على عدم إنفاق الاحتياطات، ولكن سنجدد أيضا تمويل صندوق الضمان الاجتماعي“.

 

اضف رد

لن يتم نشر البريد الإلكتروني . الحقول المطلوبة مشار لها بـ *

*