سيرجي لافروف وزير الخارجية الروسي

وزيرا خارجية روسيا وصربيا يشيران إلى إمكانية الشراكة بين البلدين

كتبت: رانيا كامل ميخائيل.
أشارا وزير الخارجية الروسي سيرجي لافروف والصربي وايفيكا داسيتش في مقال مشترك لصحيفة روسيسكايا جازيتا إلى الإمكانات التي لا تنضب للشراكة الروسية الصربية.
كما أشارا ”إننا نواجه اليوم مهام واسعة النطاق لزيادة كشف الإمكانات التي لا تنضب للشراكة الروسية الصربية، ونحن مقتنعون بأن هناك جميع الشروط الأساسية اللازمة لتحقيقها، وأهمها تقاليد الصداقة والثقة التي تعود إلى قرون، وسنواصل تعزيزها بكل الطرق لصالح الحاضر ومستقبل الأجيال القادمة “.
كما أكدا أن احترام اختيار ومصالح كل منهما للآخر يظل سمة مميزة للتعاون بين روسيا وصربيا.
وذُكر في المنشور أن ”العلاقات بين بلدينا وصلت اليوم إلى مستوى جديد من الشراكة الاستراتيجية، كما جاء في الإقرار الخاص بالشراكة الاستراتيجية الذي وقعه رئيسا روسيا وصربيا في مايو عام 2013 في سوتشي“.
وفقًا لما ذكره وزيرا خارجية روسيا وصربيا، أكدا لافروف وداسيتش أن الحوار السياسي بين الدول ”يتطور بشكل ديناميكي في جو من الثقة والتفاهم المتبادل“.
وأضافا ”إننا نلاحظ التنفيذ الناجح للمشروعات المشتركة في مجالات الطاقة والنقل والثقافة والديناميكيات الإيجابية للعلاقات التجارية والاقتصادية والعسكرية والفنية “.
وبالإضافة إلى ذلك، أشارا الوزيران إلى أن روسيا وصربيا ينفذان سياسة خارجية مستقلة وعملية ومتوازنة تعتمد على مصالحهما الوطنية.
كما أكدا في الوقت نفسه، ”نحن مؤيدون غير مشروطين لمراعاة المبادئ الأساسية للعلاقات الدولية المحددة في ميثاق الأمم المتحدة، مثل المساواة في السيادة بين الدول، وعدم التدخل في شؤونهم الداخلية، والتسوية السلمية للمنازعات، ونحن نؤيد باستمرار التغلب على التحديات والتهديدات الرئيسية، استنادًا إلى القانون الدولي“.

اضف رد

لن يتم نشر البريد الإلكتروني . الحقول المطلوبة مشار لها بـ *

*