عمر الشريف

وفاة الفنان العالمي عمر الشريف

توفي الفنان العالمي عمر الشريف اليوم اليوم الجمعة 10 يوليو / تموز عن عمر يناهز 83 عاما في إحدى مستشفيات حلوان بعد صراع مع المرض.

ونشر حفيد الشريف نبأ وفاة الفنان الذيعانى من المرض (الزهايمر) في الفترة الأخيرة.

ومن المقرر أن يتم دفن الفنان الأحد المقبل بعد وصول إبنه طارق من الخارج.

نبذة عن حياة عمر الشريف.

ولد عمر الشريف في 10 ابريل / نيسان عام 1932 وقام بأداء عدد من الأدوار في السينما الأمريكية، ومن أشهر أدواره العالمية ”دكتور جيفاغو“، ”فتاة مرحة“ و”لورنس العرب“.

وكان طارق الشريف، نجل الممثل العالمي قد صرح سابقا أن والده مصاب بمرض ألزهايمر منذ ثلاث سنوات، وأن حالته تسير نحو الأسوأ، وأكد أنه لا يمكن التكهن بمدى تقدم المرض.

وولد عمر الشريف باسم ”ميشيل ديمتري شلهوب“ في 10 ابريل/نيسان بالإسكندرية وهو من أسرة كاثوليكية.

وكانت بداياته الفنية مع المخرج يوسف شاهين في فيلم ”صراع في الوادي“ مع الممثلة فاتن حمامة التي توجت علاقته بها فيما بعد بالزواج عام 1955 وأنجبت له ابنه طارق.
وقام الراحل بعدة أدوار في السينما المصرية كان أهمها ”في بيتنا رجل“ و”الأراجوز“ و”المواطن مصري“ و”حسن ومرقص“ و”القديس بطرس الرسول“.

وقدم الشريف مسلسلا تلفزيونيا وحيدا عرض في شهر رمضان عام 2007 يحمل اسم ”حنان وحنين“، وهو من تأليف وإخراج إيناس بكر.

وكانت المسيرة الفنية للممثل العالمي حافلة بالجوائز حيث فاز بجائزة الـ ”جولدن غلوب“ لأفضل ممثل عام 1966 في فيلم ”دكتور زيفاغو“ ورشح عام 1962 لنيل جائزة الأوسكار عن إفضل دور مساعد في فيلم ”لورنس العرب“، وتحصل عام 2004 على جائزة مشاهير فناني العالم العربي تقدرا لمسيرته السينمائية، كما فاز في العام ذاته بجائزة ”سيزر“ لأفضل ممثل عن دوره في فيلم ”السيد إبراهيم وازهار القرآن“ وحاز أيضا على جائزة ”الأسد الذهبي“ من مهرجان البندقية السينمائي عن العديد من أعماله.

ومن أهم ما يمكن مشاهدته عن الممثل العالمي عمر الشريف، بعيدا عن أفلامه الناجحة، حوار متميز قام اتحاد الإذاعة والتلفزيون المصري بنشره تحت عنوان ”من الألف إلى الياء: طارق حبيب يحاورعمرو الشريف“.

Leave a Reply

Your email address will not be published. Required fields are marked *

*