فيلم فايكينج يحقق رقماً قياسياً جديداً في السينما الروسية

حطم فيلم ”فايكينغ“ الروسي رقما قياسياً جديداً في أرباح السينما الروسية حيث حصد أكثر من مليار روبل في غضون 9 أيام من عرضه خلال احتفالات رأس السنة الجديدة وعيد الميلاد.

 و من بين الأفلام الروسيه التي تميزت مع انطلاقة العام الجديد، فيلم ”ستالينجراد“ للمخرج فيودور بوندارتشوك الذي استحضر ملحمة انتصار الجيش الأحمر وتحرير مدينة ستالينجراد من الغزاة الألمان ليجمع هو الآخر مليار روبل كذلك ولكن في غضون 11 يوما، فيما حل في المركز الثالث من حيث مدة جمع المليار روبل التي حصدها في غضون 12 يوما فيلم ”الطاقم“ للمخرج نيكولاي ليبيديف الذي صور كارثة تحطم طائرة ركاب.

وتحكي دراما ”فايكينج“ الذي استغرق تصويره سبع سنوات تاريخ روسيا القديمة قبل اعتناقها المسيحية على يد حاكمها الأمير فلاديمير قبل أكثر من ألف ومئة عام.

النقاد والمشاهدون أشادوا بالتقنيات المستخدمة في ”فايكينج“ وبالجهود التي بذلها القائمون عليه وخلصت إلى تسطير لوحة فنية قصت تاريخ روسيا بتقنيات لا تقل شأنا عن تلك المستخدمة في أكبر أفلام هوليوود.

كما ابدى المتصفحون في مواقع التواصل الاجتماعي اهتماماً غير مسبوق بالفيلم ومواده وكرسوا له التعليقات والإشادة، كما انتقده البعض.

و كتب أحد المتصفحين أن الفيلم عبر عن خروج روسيا من الظلمات إلى النور، فيما كتب آخر أنه أظهر كيف تحررت روسيا القديمة من الظلم والعبودية.

يشار إلى أن اعتناق روسيا المسيحية وتعميد الأمير فلاديمير يعود لسنة 867 ميلادية، حيث جهد بطريرك القسطنطينية فوتيوس في تنصير الشعوب السلافية، حتى انتهت الصراعات بين مؤيدي المسيحية ورافضيها الوثنيين باعتناق الأمير فلاديمير المسيحية وجعلها الدين الرسمي لدولة روسيا القديمة التي كانت تسمى آنذاك روسيا كييف.

وكانت روسيا القديمة تتخذ من مدينة كييف عاصمة أوكرانيا الحالية مقرا لها، نظرا لموقعها الجغرافي على مفترق طرق التجارية البرية والنهرية وسط أوروبا لتتحكم بالتجارة و جباية رسومها.

عن admin

اضف رد

لن يتم نشر البريد الإلكتروني . الحقول المطلوبة مشار لها بـ *

*