كتاب” رحلة العائلة المقدسة من أصدارات” المؤسسة المصرية الروسية للثقافة والعلوم”

اليوم 1 يونيو هو ذكري دخول العائلة المقدسة إلي مصر ومن أهم الكتب التي تتناول ذلك” كتاب رحلة العائلة المقدسة وقامت بإصدارها المؤسسة المصرية الروسية للثقافة والعلوم”، ويشكل هذا الكتاب إضافةً للمكتبة الوطنية الحضارية والعقيدية المصرية، التي تمتد أصولها إلى أبعد من خمسة آلاف عام، شهدت فيه أرضنا الطيبة، فجر تاريخ الإنسانية، وبلغت قمة ازدهارها ونضجها، وعاصرت إشراق الأديان السماوية كافة، قبل أن تدلف إلى اللحظات التاريخية الراهنة.

491
وقام بأعداد مادة الكتاب الدكتور “إسحق إبراهيم عجبان”، عميد معهد الدراسات القبطية، وقام بتوثيق ما تضمنه علميًا، استنادًا إلى عدد كبير من البرديات والمخطوطات ومصادر تاريخ الكنيسة المصرية، كـ”السنكار، والدفنار، والميامر، والمخطوطات، وتواريخ البطاركة والكنائس والديرة، فضلاً عن مئات المراجع باللغة العربية واللغات الأجنبية.

454322

وقد حظى هذا الكتاب النادر، بتقديم من قداسة “البابا تواضرس الثانى”، بابا الإسكندرية، وبطريرك الكرازة المرقسية، ذكر فيه: أن هذا البحث “يُعتبر إضافةً هامةً للدراسات والأبحاث (التي تناولت تفاصيل الرحلة المباركة)، جامعاً لها، ومكملاً لجوانبها المتعددة. دراسة تاريخية مع التحليل والتحقيق والتوثيق، اعتمد فيها (المؤلف)، على المصادر القديمة والحديثة، بلغات متعددة، وخاصىةً على المصادر التاريخية الكنسية”.

واعتبر البابا “تواضرس الثانى” أن هذا البحث يُمثل “إسهاماً من الكنيسة القبطية فى الأبحاث والدراسات التى تقدمها بلادنا مصر لهيئة اليونسكو (UNESCO)، “منظمة الأمم المتحدة للتربية والعلوم والثقافة”، لإدراج مسار رحلة العائلة المقدسة فى مصر، ضمن قائمة المواقع المعتمدة ضمن التراث العالمى”.
وقد سعى الكتاب بطريقة علمية منهجية، إلى تدقيق الظروف التاريخية والاجتماعية، والاقتصادية والجغرافية، التى واكبت هذه الرحلة إلى مصر، فى محاولة مُعمَّقة للإجابة على أسئلة عديدة، منها: “أسباب الهروب، ولماذا الهروب إلى مصر بالتحديد؟، وما هى المدة الزمنية للرحلة؟، وما هو المسار الذى سلكته العائلة المقدسة فى مصر؟، … إلخ”.

ويتضمن الكتاب العديد من الجداول الهامة، والخرائط التاريخية، والرسوم التوضيحية، كما اشتمل عرضاً لوقائع الرحلة فى التراث والثقافة العربية، وكذا فى أرشيف الصحافة المصرية، وفى الأمثال الشعبية، وفى كتابات الرحَّلة الأجانب باختلاف جنسياتهم، كما أنه عامر بعشرات الصور النادرة والجداول الُدققة، والأشكال واللوحات، والوثائق والمخطوطات، وبالعديد من الملاحق، وبما يجعله، بحقٍ، واحداً من أكمل الأسفار التى استهدفت تقديم تغطيةً شاملةً للموضوع.

وتتضمن دراسة رحلة العائلة المقدسة والتي تعتبر بالغة الأهمية، والتي تعرض إطلالات على موضوع البحث من كافة الزوايا: الدينية، والتاريخية، والأثرية، والثقافية، والفنية والعلمية، والسياحية، التىتؤهله ـ عن جداره ـ لاحتلال مكانة لائقة على رفوف مكتبة كل مثقف ومهتم، ومؤسسة ومدرسة، ومعهد وجامعة. تريد لأبناء هذا الوطن أن يعرفوا جانباً لا غنى عنه من تاريخ وطنهم وشعبه.

وستقوم  المؤسسة المصرية الروسية للثقافة والعلوم قريباً بأصدار  ترجمة لكتاب رحلة العائلة المقدسة باللغة الروسية، والإنجليزية.

اضف رد

لن يتم نشر البريد الإلكتروني . الحقول المطلوبة مشار لها بـ *

*