الرئيس الروسي فلاديمير بوتين ونظيره القيرغيزي

بوتين: العلاقات مع قيرغيزستان تقدمت بشكل ملحوظ

كتبت: رانيا كامل

صرح الرئيس الروسي فلاديمير بوتين أثناء لقائه مع ألمازبيك أتامباييف رئيس قيرغيزستان، أن التعاون بين روسيا وقيرغيزستان قد تحسن في السنوات الأخيرة ليس فقط في المجال الأمني، بل أيضًا في الجانب الإنساني.

وأشار بوتين أثناء الترحيب بنظيره أتامباييف، أن هذا اللقاء يذكرنا بأن أول زيارة له خارج بلاده باعتباره رئيسًا كانت لروسيا وكذلك الأخيرة له كانت لروسيا أيضًا.

 والجدير بالذكر أن مراسم نقل السلطة إلى سورونباي جينبيكوف الرئيس الجديد لقيرغيزستان -الذي فاز في الانتخابات في أكتوبر 2017- ستعقد في بيشكيك في 24 نوفمبر.

كما صرح بوتين خلال اللقاء: ”يسرني جدًا الإشارة إلى أنه خلال فترة رئاستك في قيرغيزستان، تغيرت بشكل ملحوظ نوعية العلاقات بين روسيا وقيرغيزستان“.

وأعرب بوتين عن امتنانه لأتامباييف لموافقته على زيارة المنتدى الثقافي الدولي في سانت بطرسبورج.

وأكد الرئيس الروسي أن روسيا ستدعم مواصلة تطوير العلاقات بين شعبي الاتحاد الروسي وقيرغيزستان، ويبدو لي أنه من المهم جدًا التأكيد على الجذور العميقة للعلاقات بين شعوبنا.

ومن المفترض أن يناقش الرؤساء في هذا اللقاء نتائج سنوات عديدة من التعاون البنّاء من أجل تعزيز العلاقات الروسية – القيرغيزية. وأشار الكرملين إلى أن الجانب الروسي يقدر بشدة مساهمة أتامباييف الشخصية في تعزيز الشراكة الاستراتيجية بين روسيا وقيرغيزستان، فضلاً عن تطوير التعاون الثنائي في إطار الاتحاد المتكامل في الفضاء الأوراسيوي.

والجدير بالذكر أن البلدين شاركوا في حوار سياسي مكثف لسنوات عديدة، واجتمع بوتين وأتامباييف أكثر من 20 مرة. ويُعد الاجتماع الحالي السادس خلال هذه السنة.

اضف رد

لن يتم نشر البريد الإلكتروني . الحقول المطلوبة مشار لها بـ *

*