“المصرية الروسية” تشيد بنجاح التجارب السريرية للقاح الروسي

بوتين: اللقاح يعمل بشكل فعاّل للغاية، ويشكل مناعة مستقرة 

اللقاح الروسي دليل تقدم وتطور المنظومة الصحية في روسيا

روسيا رائدة في اللقاحات..ولقاح الجدري اكتشفه الروس قبل الامريكين بثلاثين عاماً

منظمة الصحة العالمية: ضمانات لتوزيع اللقاح علي جميع علي جميع دول العالم

رئيس صندوق الاستثمار الروسي: بدأ الانتاج والتصدير للقاح في نوفمبر القادم ونعمل مع العديد من الدول في الشرق الأوسط، ومصر بلد واعد جداً

كتب: تامر المنشاوي

أشادت “المؤسسة المصرية الروسية للثقافة و العلوم” بطرح اللقاح الروسي “سبوتنيك-V” لفيروس كورونا والذي مر بالمرحلتين الأولى والثانية من التجارب السريرية وأن نجاح هذا اللقاح هو نجاح بهدف مقاومة هذا فيروس كورونا الذي جعل العالم كله في حالة فزع ورعب وأعربت عن سعادتها بأن روسيا تقدمت بهذا اللقاح الذي يعتبر نجاح للمنظومة الصحية الروسية.

وقال الدكتور حسين الشافعي رئيس “المؤسسة المصرية الروسية للثقافة والعلوم” أن إنتاج هذا اللقاح الروسي مهمة ذات أولوية في العالم، وأنه يدل علي تقدم وتطور المنظومة الصحية في روسيا التي جعلتنا جميعا نطمئن بظهور هذا اللقاح الروسي الذي يعتبر نجاحاً كبيرا في روسيا وبأن هناك سرعة في الإنجاز لحماية البشرية والتصدي لفيروس كورونا اللعين ومنذ انتشار جائحة فيروس كورونا، كان كل ما يتعين على الباحثين الروس فعله هو استخراج الجين المشفر من غلاف فيروس كورونا المستجد (قسيم فولفي) وزرعه في ناقل الفيروسات الغذائية المألوفة لإيصاله إلى الخلية البشرية.

2f526c7a-c09f-4cc9-9184-e8e07f6161d3_16x9_1200x676

وأكد “فلاديمير بوتين” الرئيس الروسي أن ابنته تلقت اللقاح الروسي الجديد ضد فيروس كورونا وأنه أثناء اجتماع مع أعضاء الحكومة، عبر تقنية “فيديو كونفرنس”: “بلغني أنه تم تسجيل لقاح ضد فيروس كورونا هذا الصباح لأول مرة في العالم”.

وأضاف بوتين، أنه أثناء طلبه من وزير الصحة الروسي، ميخائيل موراشكو، تقديم تفاصيل حول اللقاح: “أعلم أنه (اللقاح) يعمل بشكل فعال للغاية، ويشكل مناعة مستقرة، وأكرر أنه اجتاز جميع الاختبارات اللازمة”.

وأشاد “رودريجو دوتيرتي” الرئيس الفلبيني بالجهود الروسية لتطوير لقاح مضاد لفيروس كورونا المستجد وأبدى استعداده للمشاركة في تجربته، وذلك فيما رحب بعرض روسي لإمداد مانيلا باللقاح قائلا إنه يتوقع أن يكون دون مقابل.

والفلبين من الدول التي تُسجل فيها أكبر أعداد للإصابات بالفيروس في آسيا حيث ارتفع عدد حالات الإصابة فيها إلى 136638 أمس الاثنين بعدما شهدت زيادة يومية قياسية بلغت 6958 إصابة.

وتتوقع روسيا الحصول على موافقة الجهات التنظيمية على لقاح محتمل لمرض كوفيد-19 الناتج عن الإصابة بالفيروس هذا الشهر وعبرت عن استعدادها لإمداد الفلبين به أو التعاون مع شركة محلية لإنتاجه بكميات كبيرة.

وقال دوتيرتي في كلمة بثها التلفزيون في وقت متأخر الليلة الماضية “سأبلغ الرئيس الروسي فلاديمير بوتين بأنني أثق كثيرا في دراساتكم لمكافحة كوفيد وأعتقد أن اللقاح الذي أنتجتموه مفيد للبشرية حقا

ولقد ذكرت وزارة الصحة الروسية في بيان نشر لها بأن روسيا بدأت بإنتاج أول دفعة من لقاح فيروس كورونا المستجد تم تسجيل اللقاح الأول، من المعروف أن روسيا كانت واحدة من رواد العالم في أبحاث اللقاحات منذ قرون، حيث أعطت الإمبراطورة الروسية كاترين العظمى مثالاً عام 1768، عندما تلقت أول لقاح ضد الجدري في البلاد، وهذا قبل 30 عامًا من إعطاء التطعيم الأول في الولايات المتحدة.

135-160237-russian-corona-vaccine_700x400

وأكدت مديرة إدارة البرامج الصحية بمنظمة الصحة العالمية رنا الحجة، على التواصل مع الجانب الروسي للتعرف على تطورات لقاح علاج فيروس كورونا وأشارت في مؤتمر صحفي عقده المكتب الإقليمي للمنظمة في شرق المتوسط، إلى أن اللقاح الروسي “سبوتنيك-V” مر بالمرحلتين الأولى والثانية من التجارب السريرية، ودخل المرحلة الثالثة منذ أيام، مشددة على سعي المنظمة أن يكون اللقاح آمنا وفعالا. وأن هناك ضمانات واسعة لتوزيع اللقاحات على جميع دول العالم.

1597149406_370_55816_1014389745_0_138_2205_1331_1200x0_80_0_1_16cbcf2fef58e863350cd3cee6f8e38c

وأوضح “كيريل دميترييف” رئيس صندوق الاستثمار الروسي، أن لقاح كورونا الجديد متاح للعديد من الدول، كاشفاً أن سعر اللقاح سيكون متاحاً في سبتمبر بينما الإنتاج والتصدير سيكون في نوفمبر وفي ديسمبر إلى بعض البلدان.

وقال “كيريل دميترييف”: “أننا لا نفرض اللقاح ضد كورونا على أحد”، ثم عاد ليؤكد: “من تلقى جرعتين من اللقاح لن يصاب بالفيروس لفترة من الزمن لأكثر من سنة”.

وأضاف، «أننا نعتقد أنه من المفترض أن يكون هناك مجال للعديد من البلدان.ومنها مصر أيضا كونها بلد واعد جدا وهام. ونحن نعمل الآن مع العديد من الدول في الشرق الأوسط، ونناقش الإمدادات (باللقاح) لمصر وغيرها من الدول الرئيسية في إفريقيا».

وفي مثال آخر، لاحظ العالم الروسي دميتري إيفانوفسكي تأثيرًا غير عادي عند دراسة أوراق التبغ المصابة بمرض الفسيفساء. فظلت الأوراق حاملة للعدوى حتى بعد أن قام العالم بتصفية البكتيريا. وهكذا وضع العالم الروسي الأساس لعلم جديد وهو علم الفيروسات.

dmitry_iosifovich_ivanovsky

ومنذ اكتشاف دميتري إيفانوفسكي، أصبحت روسيا واحدة من رواد العالم في أبحاث الفيروسات واللقاحات، بعلمائها الموهوبين مثل الباحث نيكولاي غاماليا، الذي درس في مختبر عالم الأحياء الفرنسي لويس باستور في باريس وافتتاح ثاني محطة لقاح في العالم.

 

 

اضف رد

لن يتم نشر البريد الإلكتروني . الحقول المطلوبة مشار لها بـ *

*