انفجارفي مترو أنفاق سانت بطرسبورج وسلامة جميع الدارسين المصريين بالمدينة

كتبت : اماني التفتازاني

هز انفجار عنيف مترو الانفاق بمدينة سانت بطرسبورج الروسية ، وقامت لجنة مكافحة الإرهاب الروسية بإخلاء مترو الأنفاق بالكامل وإجلاء جميع الركاب .

وعلى الفور صرح الدكتور حسين الشافعي ، رئيس المؤسسة المصرية الروسية للثقافة والعلوم ، المتواجد حاليًا في موسكو على رأس وفد رفيع المستوى ، لوكالة أنباء روسيا ، أن جميع الوافدين الدارسين في المدينة بخير .

وقام الدكتور حسين الشافعي الذي تواصل بدوره مع الدكتور أسامة السروي ، المستشار الثقافي بالسفارة المصرية بموسكو ، الذي أكد ، وفقًا لكلامه ، على سلامة جميع أعضاء البعثة المصرية التعليمية بمدينة سانت بطرسبورج .

من الجدير بالذكر أن الدكتور أسامة السروي على تواصل دائم بجميع الدارسين المصريين المتواجدين في روسيا الاتحادية . حيث يدرس في جامعة سانت بطرسبورج مجموعة من المبعوثين المصريين عددهم 50 طالبًا بمختلف التخصصات . يدرس نصفهم وفقًا لنظام المنح الحكومية والنصف الآخر على نفقته الخاصة .

وأضاف الدكتور أسامة السروي لأنباء روسيا ، بعد الاطمئنان على سلامة جميع أعضاء البعثة التعليمية ، أنه شدد على الطلبة المتواجدين بالمدينة على عدم استخدام المترو ، والإلتزام بأماكن إقامتهم بالمدن الجامعية ، وذلك للحفاظ على سلامتهم .

لقي 10 أشخاص على الأقل مصرعهم وأصيب العشرات بتفجير عبوة ناسفة في عربة قطار داخل مترو أنفاق مدينة سان بطرسبورج الروسية . وقد نفت الأجهزة الأمنية ما تناقلته وسائل إعلام حول وقوع تفجير ثان في مترو الأنفاق ، لكنها أكدت إبطال مفعول عبوة ناسفة أخرى عثر عليها في محطة ”بلوشاد فوستانيا“ في مترو الأنفاق .

وفي أول رد فعل له على الحادث المأساوي ، قال بوتين إنه من السابق لأوانه الحديث عن أسباب التفجير ، مضيفًا أن الأجهزة المعنية تدرس كل الاحتمالات ، بما فيها العمل الإرهابي . وقد وقع الانفجار في الساعة 14.40 داخل عربة قطار بين محطتي ”تيخنولوجيتشيسكي إينستيتوت“ و”سينايا بلوشاد“ .

اضف رد

لن يتم نشر البريد الإلكتروني . الحقول المطلوبة مشار لها بـ *

*