بوتين يدعو الروس للوحدة في الأوقات العصيبة ويؤكد: روسيا لا تريد مواجهات بل أصدقاء

أكد الرئيس الروسي فلاديمير بوتين الخميس خلال خطابه السنوي أمام البرلمانيين أن روسيا لا تريد مواجهات بل ”أصدقاء“ مع عزمها ضمان احترام مصالحها الوطنية.

واضاف في الكلمة التي نقلها التلفزيون ”نحن لا نريد المواجهة مع احد، لسنا بحاجة لذلك (…) وخلافا لبعض زملائنا الاجانب الذين يرون في روسيا عدوا، نحن لا نبحث ابدا عن اعداء“.

وتابع بوتين ”نحن بحاجة إلى اصدقاء. لكننا لن نسمح بانتهاك مصالحنا أو اهمالها. نحن نريد وسنقرر تحديد مصيرنا بانفسنا“.

وأدى ضم شبه جزيرة القرم من قبل موسكو في مارس 2014، واندلاع النزاع في شرق اوكرانيا، والتدخل الروسي في سوريا الى اسوأ تدهور في العلاقات بين روسيا والغرب منذ انتهاء الحرب الباردة عام 1991.

واكد الرئيس الروسي مرة اخرى استعداده للعمل مع فريق الرئيس الأمريكي المنتخب دونالد ترامب لدى وصوله إلى البيت الابيض في يناير.

واوضح في هذا الخصوص ”من المهم تطبيع وتطوير العلاقات الثنائية على أساس المساواة والمنافع المتبادلة“.

كما دعا الروس إلى استخلاص العبر من الماضي بما في ذلك الثورة البلشفية عام 1917 التي ستحتفل روسيا بمئويتها الاولى العام المقبل عبر تاكيد وحدة البلاد واستقرارها.

وقال بوتين أمام النواب واعضاء مجلس الشيوخ والحكومة في القصر الكبير في الكرملين ”نحن بحاجة إلى استخلاص العبر من التاريخ ليتسنى لنا تعزيز المصالحة والوفاق الاجتماعي والسياسي الذي بالكاد توصلنا اليه“.

ودعا الرئيس الروسي شعبه لـ”الوحدة“ في الأوقات العصيبة. وقال في كلمته للأمة إن على روسيا أن تتغلب على الكثير من المشاكل ”ولكن مواطني روسيا التفوا حول قيم وطنية“.

أضاف بوتين في الكرملين أمام نحو ألف من الشخصيات الرسمية البارزة في روسيا: ”نحن شعب موحد وليس لدينا إلا روسيا واحدة“.

وذكّر بوتين في كلمته بقرب حلول الذكرى المئة لثورة أكتوبر في روسيا وقال: ”نعلم جميعا ما هي عواقب الصدمات الكبيرة“.

وحذر بوتين من أن يسمح المجتمع الروسي لنفسه بـ”الانقسام جراء الشعور بالمرارة“.

نقلاً عن : القدس العربى

اضف رد

لن يتم نشر البريد الإلكتروني . الحقول المطلوبة مشار لها بـ *

*