بيسكوف يفسر أسباب فشل الاجتماع بين بوتين وترامب

كتبت: يارا شريف محمد

أوضح بيسكوف السكرتير الصحفي للرئيس الروسي فلاديمير بوتين أسباب عدم عقد لقاء بين فلاديمير بوتين ودونالد ترامب خلال قمة أبيك التي عقدت في فيتنام، فقد حاولت  الولايات المتحدة الأمريكية  أن تجري الاجتماع المنفصل الذي كان سيعقد بين بوتين وترامب، إلا أن الجانب الأمريكي قد اقترح موعدًا لا يتوافق مع الجانب الروسي.

وأشار أيضًا أنه في العادة تقترح الأطراف على بعضها البعض عدة اختيارات مختلفة لتنسيق الجداول الزمنية لرؤساء الدول، إلا أنه في هذه المرة لم تقترح أمريكا أي خيارات.

وقد صرح السكرتير الصحفي أن الممثلين الأمريكين لم يحدووا موعد الاجتماع وفقًا لما يناسبهم فقط إلا أنهم أيضًا أرادوا أن يجروا المباحثات في مبنى مستأجر من قبل الجانب الأمريكي، وأشار قائلا: ”يوجد ممارسة دبلوماسية معتادة عندما تنظم مؤتمرات القمة بالتناوب على أراضي كل طرف من الأطراف“، وذكر أيضًا أن لقاء ترامب وبوتين في هامبورج قد عقد هناك بناءًا على رغبة أمريكا ووفقًا للنظام الدبلوماسي فيجب أن تختار روسيا في هذه المرة المكان الذي يجب أن يعقد فيه اللقاء، ولهذا لم يعقد الاجتماع لعدم إظهار الجانب الأمريكي أية مرونة.

مؤشر الأزمة 

عقب أيضًا الرئيس الروسي فلاديمير بوتين على فشل إجراء اللقاء مع الرئيس الأمريكي ترامب، ويرى أن اللقاء لم يتم نتيجة وجود خلافات بين موسكو وواشنطن.

وقد صرح قائلًا: ”هذا الموقف يدل على أن العلاقات بين روسيا وأمريكا لم تخرج بعد من حيز الأزمة“.

وأوضح أيضًا أن موسكو ”ستفتح صفحة جديدة“ وستمضي قدمًا من أجل تحسين العلاقات مع أمريكا، كما أن روسيا مستعدة أن تتعاون مع أمريكا من أجل حل القضايا التي تؤثر على كلا البلدين.

و وعد الرئيس الروسي على سبيل المزاح أنه سيعاقب فريقه على عدم إتمام هذا اللقاء، إلا أن بوتين قد صرح بأنه لم يحدث شئ مرعب، وعلاوة على ذلك فقد أعلن أنه استطاع أن يناقش كل القضايا التي أراد أن يناقشها مع ترامب، وأضاف بوتين أنه يسعى هو والرئيس الأمريكي لإيجاد طرق للتواصل.

وبدوره علق الكريملين على نكتة الرئيس الروسي على معاقبة خدمة البروتوكول لعدم إجراء لقاء مع نظيره الأمريكي، وأعرب دميتري بيسكوف السكرتير الصحفي للرئيس الروسي عن ثقته بأن ”العقوبة ستتبع“.

رد الفعل في روسيا

كان للسياسيين في روسيا رد فعل على عدم إجراء هذا اللقاء، حيث إتهم أليكسي بشكوف السيناتور الروسي الجانب الأمريكي بأنه السبب في عدم إجراء اللقاء، وقد كتب تغريدة على تويتر: ”في الدبلوماسية تعقيد الإجراءات اللازمة لإجراء لقاء يعني الاستعداد لتعطيل المفاوضات، حيث أن الإدارة الأمريكية كسرت المفاوضات، لأنها لم تكن تريد إجراء هذا اللقاء“.

وفي مجلس الاتحاد اعتبروا هذا الموقف علامة سيئة، مما يدل على استمرار سياسة واشنطن في زيادة التوتر بين البلدين.

 

اضف رد

لن يتم نشر البريد الإلكتروني . الحقول المطلوبة مشار لها بـ *

*