ملصق الفيلم

جاجارين أول إنسان في الفضاء

كتبت: أماني التفتازاني

عرض نادي السينما بالمركز الثقافي الروسي للثقافة والعلوم بالدقي، الفيلم الروسي “جاجارين : أول إنسان في الفضاء”، وذلك بمناسبة يوم الفضاء الذي تحتفل به روسيا في 12 من أبريل من كل عام. وهو اليوم الذي يصادف صعود أول إنسان إلى الفضاء، والدوران دورة كاملة حول الأرض والهبوط مرة أخرى. الفيلم تم تصنيفه على أنه من نوع الدراما، السيرة الذاتية، الأفلام التاريخية.

يوري جاجارين

رائد الفضاء، يوري جاجارين

كُرس الفيلم للخطوات الأولى للبشرية في طريقها لاستكشاف الفضاء، ومصير رائد الفضاء الأول “يوري جاجارين”. وتتلخص الفكرة الرئيسة للفيلم حول الصراع والحق في أن نصبح الأوائل من حيث: التنافس لنكون في طليعة رواد الفضاء، التنافس في مجال تكنولوجيا الصواريخ، المواجهة بين القوتين العظمتين – الاتحاد السوفيتي والولايات المتحدة الأمريكية.

وقد أختير 20 طيار مقاتل أسطوري من بين 3 آلاف من أفضل الطيارين المقاتلين من جميع أنحاء البلاد. ولم يكن أحد يعلم من هو صاحب الحظ الذي سوف يقوم بالطيران لأول مرة وسيضطر لمقاومة الجاذبية الأرضية.

قام بدور جاجارين الممثل الشاب، “ياروسلاف جالنين”، الذي مثل 38 فيلمًا بين عامي 2005 : 2017 . وتعتبر أفضل أفلامه ” في باريس، زوجان لا ينفصلان، كاراسي، يلينا “. وكان من أبرزهم على الإطلاق دوره في فيلم جاجارين . ولد في “نيجني تاجيل” التي تقع في  سفيردلوفسك أوبلاست، بدأ يتعلم الرقص وفنون السيرك في سن 6 سنوات. ثم انتقل إلى موسكو في سن 17 للاتحاق بمدرسة موسكو لفنون المسرحية، لكنه فشل والتحق بمدسة التمثيل ( معهد السينما الحكومي لعموم روسيا باسم جيراسيموفا ) وأنهى دراسته عام 2008. كما لديه بعض الأعمال التليفزيونية منها ” المنجم، الممثل “. وقامت الممثلة الشابة “أولجا إيفانوفا” بدور زوجة جاجارين فالنتينا جوريشيفا ويعتبر هذا الفيلم من أشهر أدوارها السينمائية بينما لها العديد من المسلسلات التليفزيونية.

ياروسلاف جالنين

الممثل الشاب، ياروسلاف جالنين

لم تكن حياة جاجارين سهلة، فقد ولد لأسرة فقيرة في كلوشينو بالقرب من جزاتسك وهي منطقة تقع إلى الغرب من موسكو. فقد عمل والده نجارًا  وأمه كانت مولعةً بالقراءة. وكان يقضي أغلب الوقت بصحبة أخته الكبرى وكان لديه ثلاثة أشقاء، أُسر اثنان منهما من قبل الألمان أثناء الحرب العالمية التي عانت أغلب الأسر السوفيتية من ويلاتها، ولم يعودا حتى نهاية الحرب.  إلتحق يوري بنادي الطيران أثناء عمله بأحد المصانع للحديد والصلب واستطاع أن يتقن فنون الطيران بشكل ممتاز. ومن ثم التحق بالكلية الحربية للطيران في أورنبيرج 1955. ثم التقى بزوجته فالنتينا جوريشيفا وتزوجا عام 1957. ثم تم تعينه في قاعدة جوية في إقليم مورمانسك.

الفيلم من إنتاج عام 2013، ومدته 108 دقيقة. بدأ تصوير الفيلم في 1 سبتمبر 2009، وبدأ عرضه في دور السينما في 6 يونيو 2013. وتم بناء ديكور موقع إطلاق الصواريخ بالحجم الطبيعي  في منطقة يالطا. وكانت التأثيرات البصرية لموقع إطلاق الصواريخ وعناصر الفضاء من إنتاج استوديو Algous. بينما كانت مشاهد إطلاق الصاروخ من تصميم استوديو التأثيرات البصرية ” أوليتكا ” ( موسكو ). ويعتبر الفيلم أول فيلم يعرض السيرة الذاتية لرائد الفضاء الذي يحمل موافقة أسرته. وقد جرت وقائع التصوير في شبه جزيرة القرم وإقليم تفير وموسكو. وخُصص 7 مليون دولار ميزانية للفيلم .

وتدور أحداث الفيلم بطريقة “الفلاش باك”. بحيث يتذكر البطل مواقف سابقة من حياته في كل مرة يواجهه فيها تحديًا أثناء طريقه لأول مرة إلى الفضاء الخارجي في رحلته الغامضة غير المعروف نتائجها. ومن أشهر مشاهد الفيلم، عندما كان جاجارين يتحدث مع أمه ويسألها عن النجوم التي في السماء ومما تتكون، وكانت إجابة أمه عليه بأنها أرواح الأشخاص الطيبين تطل علينا من الأعلى. كما كان أيضًا مشهد مدرب الفرقة الموسيقية الذي طلب من أعضاء فرقته التحدث عن أحلامهم من أبرز المشاهد. وكان مشهد الأب وهو يتجول في النهر على متن قارب صيد صغير وهو يتحدث إلى صديقه الذي يخبره بأنه قد تنامى إلى سمعه أن ابنه الميجور جاجارين قد انطلق إلى القمر، ولكن الأب يجيبه بأن ابنه لا يزال ملازم أول فلا بد أن يكون ذلك الشخص الذي يتحدث عنه شخصًا آخر غير ابنه. ثم مشهد عودة الأب إلى القرية والتفاف أهل القرية حول الراديو وهم يتابعون الأخبار ويهنئونه وهو لا يعلم شىء. ومشهد آخر عندما كان يلعب مع أخيه في الشتاء وكانا يشعران بالجوع ولم يكن في المنزل ما يسد رمقهما، فتسلل جاجارين إلى منزل الجيران وقام بسرقة البيض الذي كان يعده جارهم، واكتشفه الجار وقام بتعليق الأخ في الشجرة من رقبته وكاد الأخ أن يختنق لولا أن سمعت الأم صراخ جاجارين وأسرعت إليهما وأنقذته. كما كان المشهد الذي يصور جولته مع زوجته بين الجبال ومشهد وداعه لزوجته من أكثر المشاهد تأثيرًا على المشاهد. كما يعتبر مشهد عودته إلى الأرض وهبوطه بأحد الحقول في إحدى المناطق النائية وخوف أهل القرية من منظره، حيث لم يعتاد أحد أن يرى رواد الفضاء بملابسهم العجيبة آنذاك، من أكثر المشاهد الكوميدية في الفيلم.

مشهد الرئيس السوفيتي، نيكيتا خروتشوف

مشهد الرئيس السوفيتي، نيكيتا خروتشوف

قام بالتمثيل في الفيلم الممثلين: فلاديمير ستيكلوف، ميخائيل فيليبوف، فاديم ميتشمان، دانيال فارابييف، ناديجدا ماركينا، فيكتور بروسكورين. ومن إنتاج أولجا كابانيتس، ديمتري مورين، أنطوني أوليير. والفيلم من إخراج بافل بارخومينكو. وكانت الموسيقى التصويرية لـ جورج كاليس.

اضف رد

لن يتم نشر البريد الإلكتروني . الحقول المطلوبة مشار لها بـ *

*