قاعدة عسكرية روسية في القطب الشمالي

روسيا تسيطر على القطب الشمالي

كتبت: ولاء عماد  

قال قائد خفر السواحل الأمريكية، الأميرال بول تشوكونفت، في إشارة إلى روسيا: “وإذا نظرنا إلى القطب الشمالي كلعبة الشطرنج فأن لديهم على رقعة الشطرنج كل البيادق وجميعها جاهزة ومتحفزة، ولكن نحن ليس لدينا إلا مجرد بيدق أو قلعة واحدة، فعلينا أن نفهم أنهم حشرونا في وضعية كش ملك منذ بداية اللعبة”. هكذا لخص، تشوكونفت، تناسب القوى من منطقة القطب الشمالي.

وقالت صحيفة [بولبيتيكو] أن، الأميرال تشوكونفت، لفت الانتباه في مؤتمر بمركز الدراسات الاستراتيجية والدولية، إلى حقيقة أن واشنطن تفتقر إلى القدرة التقنية لتطوير مناطق القطب الشمالي. وأعلن أنه إذا كانت لدى روسيا 40 كاسحة جليد يمكنها اختراق هذه المنطقة في أي وقت وتحت أي ظروف مناخية، فإن الولايات المتحدة لا تمتلك سوى اثتنين منها فقط، واحدة منها غير قادرة على الإبحار في مياه القطب الشمالي.

حيث ذكر قائلاً على الدول التي لها مصالح في القطب الشمالي، العمل لفترة طويلة جدا من أجل اللحاق بما حققته روسيا هناك. ومع ذلك، شدد على أن موسكو تعزز حضورها في القطب الشمالي ليس لمحاربة “خصومها الجيوسياسين”، بل “لأن النشاط الروسي المحموم في هذه المنطقة له مبرراته من الناحية الاقتصادية، حيث أن استغلال الثروات القطبية يشكّل مجالا هاما لتعزيز الاقتصاد الرئيسي في البلاد.” حسب قائد خفر السواحل الأمريكي.

اضف رد

لن يتم نشر البريد الإلكتروني . الحقول المطلوبة مشار لها بـ *

*