وزير خارجية روسيا الاتحادية يزور مصر

المصدر: السفارة الروسية بالقاهرة

يقوم وزير خارجية روسيا الاتحادية سيرغي لافروف بزيارة إلى جمهورية مصر العربية يوم 12 أبريل الجاري. وينص برنامج زيارة رئيس الخارجية الروسية للقاهرة على لقاء مع رئيس جمهورية مصر العربية عبد الفتاح السيسي ومفاوضات مع وزير الخارجية المصري س. شكري.

وتعتبر مصر أحد الشركاء الرائدين لروسيا في منطقة الشرق الأوسط وشمال إفريقيا وعقب الزيارة الرسمية التي قام بها رئيس جمهورية مصر العربية السيسي إلى روسيا في الفترة من 15 إلى 17 أكتوبر 2018 في مدينة سوتشي ، تم توقيع اتفاقية بين روسيا الاتحادية وجمهورية مصر العربية بشأن الشراكة الشاملة والتعاون الاستراتيجي. التي دخلت حيز التنفيذ في 10 يناير 2021.

تجري الاتصالات بين رئيسي وكالتي الشؤون الخارجية في البلدين بشكل منتظم. تمت زيارة سيرغي لافروف السابقة إلى القاهرة في الفترة من 5 إلى 6 أبريل 2019. في 27 و 31 أكتوبر 2020 ، كان وزير الخارجية المصري ، السيد شكري ، في زيارة عمل إلى موسكو.

في 2 مارس 2021 ، عقدت في القاهرة مشاورات روسية مصرية بين وزارة الخارجية حول القضايا الأوروبية بمشاركة نائب وزير خارجية الاتحاد الروسي أ.ف. جروشكو.

في الفترة من 23 إلى 24 مارس 2021 ، عقد نائب وزير خارجية الاتحاد الروسي إس في فيرشينين مشاورات ثنائية حول أنشطة الأمم المتحدة وقضايا حقوق الإنسان في القاهرة.

🔸 خلال زيارة سيرغي لافروف المرتقبة إلى مصر ، سيتم النظر بدقة في قضايا تعزيز التعاون في المجالين التجاري والاقتصادي وفقًا للاتفاقيات التي تم التوصل إليها في وقت سابق.

تلعب اللجنة الروسية المصرية المشتركة للتعاون التجاري والاقتصادي والعلمي والفني دورًا مهمًا في تعزيز التعاون التجاري بين البلدين ، والتي عُقدت اجتماعها الثاني عشر في القاهرة في الفترة من 8 إلى 10 أكتوبر 2019. ويرأس الجانب الروسي وزير الصناعة والتجارة في الاتحاد الروسي د. مانتوروف. رئيس الجانب المصري – وزير التجارة والصناعة بجمهورية مصر العربية ن. جامع. في 9 ديسمبر 2020 ، جرت مفاوضات الرؤساء المشاركين للجنة في شكل مؤتمر عبر الفيديو. ومن المتوقع أن يعقد اجتماعها المقبل وجها لوجه هذا العام في موسكو.

من المقرر مناقشة تنفيذ عدد من المشاريع المشتركة واسعة النطاق ، من أهمها إنشاء محطة الضبعة للطاقة النووية على الطراز الروسي في مصر وإنشاء منطقة صناعية روسية في قناة السويس. المنطقة الاقتصادية.

سيتم إيلاء اهتمام كبير لقضايا التفاعل في مجال مكافحة انتشار عدوى فيروس كورونا المستجد ، وكذلك تعزيز الروابط الثقافية والإنسانية ، بما في ذلك مراعاة عام التعاون الإنساني في عام 2021.

وسيتم تبادل وجهات النظر حول الجوانب الرئيسية للقضايا الدولية والإقليمية مع التركيز على الوضع في سوريا وليبيا والتسوية الفلسطينية الإسرائيلية.

ومن المفترض بأن الزيارة المرتقبة لوزير الخارجية الروسي ستسهم في دفع شراكتنا متعددة الأوجه وذات المنفعة المتبادلة مع مصر بما يخدم مصالح شعبي البلدين ، فضلاً عن تعزيز السلام والاستقرار في منطقة الشرق الأوسط ودول الخليج والقارة الأفريقية.

اضف رد

لن يتم نشر البريد الإلكتروني . الحقول المطلوبة مشار لها بـ *

*