رئيس المفوضية الأوروبية جان كلود يونكير

المفوضية الأوروبية تستنكر وصف أوباما لروسيا بأنها دولة إقليمية

اعتبر رئيس المفوضية الأوروبية جان كلود يونكير أنه من المستحيل تحقيق الأمن في أوروبا بمعزل عن روسيا، مشددا على ضرورة مخاطبتها بندية والتعرف عليها أكثر.

وقال يونكير – في حديث متلفز أوردته قناة ”روسيا اليوم“ الإخبارية اليوم الأحد – إن الرئيس الأمريكي باراك أوباما ارتكب خطأ فادحا حينما اعتبر روسيا دولة إقليمية، مضيفا ”أفضل من جهتي إبرام اتفاق فوق العادة معها إذ لا يمكن بمعزل عنها ضمان الأمن في أوروبا“.

وأضاف ”نحن لا نتبع لقرارات السياسة الخارجية الأمريكية، واشنطن تقوم بما يحلو لها والأوروبيون لديهم مصالحهم الخاصة والمجالات التي تخصهم وعليهم إدارتها بأنفسهم“، مشيرا إلى أن روسيا تتربع على أراض تصل إلى ثلاثة أضعاف المساحة التي تشغلها أوروبا الأمر الذي يحتم التعامل معها كاتحاد كبير ومخاطبتها بندية.

يذكر أن انضمام القرم إلى روسيا عام 2014 أدى إلى توتر العلاقات بين موسكو والغرب، حيث فرضت الولايات المتحدة والاتحاد الأوروبي وعدد من البلدان الغربية الموالية لهما جملة من العقوبات الاقتصادية على روسيا.
المعروف أن المفوضية الأوروبية، التي تتخذ من بروكسل مقرا لها، هي الذراع التنفيذية للاتحاد الأوروبي ومسؤولة عن اقتراح القوانين والتشريعات وتطبيق القرارات والمعاهدات التي يصادق عليها الاتحاد فضلا عن الإدارة اليومية لشؤونه.

المصـدر : أ.ش.أ

 

اضف رد

لن يتم نشر البريد الإلكتروني . الحقول المطلوبة مشار لها بـ *

*