أمريكا تريد تعزيز الدفاع السعودى بعد تهديدات إيران

كتبت: سلمى طارق

صرحت جريدة wall street عن مصدر في البيت الأبيض أن إدارة الرئيس الأمريكي دونالد ترامب تبحث سبل تعزيز الدفاع الصاروخى السعودي ومنع تدفق السلاح الإيراني في الشرق الأوسط.
كما كتبت الجريدة أن الولايات المتحدة الأمريكية ترى أن توريد الأسلحة الحديثة التي تقوم إيران بإرسالها لحلفائها في الشرق الأوسط بما فيهم حركة ”حزب الله“ يعد التهديد الأكثر خطورة. تريد السلطات الأمريكية تركيز جهودها للتصدى لهذه التهديدات، كما تصر على الحل الفورى لعدم الاستقرار السياسى فى لبنان بعد ما تقدم رئيس الوزراء سعد الحريرى باستقالته.
صرح المصدر للجريدة قائلًا: الوضع غير المستقر فى لبنان لن يفيد أحد سوى حركة حزب الله وحلفائها، وكلما استمر هذا الوضع كان هذا أسوء لمصالح السعودية والولايات المتحدة الأمريكية وحلفائنا.
ومن ضمن المعلومات التى نقلتها الجريدة أن أمريكا قادرة على الاسراع فى توريد أنظمة الدفاع الصاروخى للمملكة العربية السعودية بقيمة 15 مليار دولار بموجب اتفاق تم الموافقة عليه في أكتوبر، بالإضافة إلى ذلك، تنظر واشنطن في إمكانية تمديد الحظر المفروض على تصدير واستيراد الأسلحة من إيران. وحتى الآن، فإن هذه القيود، المنصوص عليها في قرار الأمم المتحدة، سارية حتى عام 2020.
وفي مطلع نوفمبر، اطلق مقاتلون يمنيون صاروخًا على مسافة 750 كيلومترًا على السعودية، ولكن القوات الجوية السعودية نجحت فى تحطيمه بالقرب من مطار الرياض متجنبة أية خسائر أو وقوع ضحايا، واتهمت السعودية إيران بالتورط فى هذا القصف، ووصفت الحادث بأنه ”عمل عدوانى شنيع“ ، وفى طهران تم رفض كل هذه الاتهامات ووصفها بأنها اتهامات ”عدوانية وغير مسؤولة“.

اضف رد

لن يتم نشر البريد الإلكتروني . الحقول المطلوبة مشار لها بـ *

*