أعلام روسيا وبيلاروسيا وكازاخستان

استطلاع رأي: الروس يرون بيلاروسيا وكازاخستان شركاء موثوق بهم

كتبت: يارا شريف محمد
أعلنت يلينا ميخائيلوف مدير البرامج الخاصة في مركز استطلاعات الرأي العام في روسيا أن الروس يعتبرون بيلاروسيا وكازاخستان وأرمينيا وأذربيجان من أكثر الشركاء الموثوق بهم في رابطة الدول المستقلة، وهذا ما أوضحة استطلاع الرأي الذي يقوم به المركز بشكل سنوي.
وصرحت خلال تقديم هذا البحث قائلة :”عندما قمنا بهذا الاستطلاع ذكر الروس بيلاروسيا وكازاخستان في المقام الأول، فهم يعتبرون أن هذه الدول هى الرائدة في استقرار العلاقات ونجاحها مع روسيا، حيث يرى 60% من الروس أن بيلاروسيا هى أفضل شريك، بينما يرى 40% من المستطلعين أن كازاخستان هى الأفضل“.
و من خلال هذا البحث أشار علماء الاجتماع إلى التطورات التي حدثت خلال الفترة منذ عام 2010، فلقد تغير ترتيب بعض الدول في هذا الاستطلاع مقارنة بالاستطلاع السابق حيث تحتل بيلاروسيا المقام الأول منذ عام 2014 وتليها كازاخستان وأرمينيا وأذربيجان، أما في العام الماضي كانت تحتل أوزباكستان المركز الرابع وفي هذا الاستطلاع احتلت المرتبة السادسة أما جورجيا تحتل المرتبة الخامسة هذا العام.
وأشارت ميخائيلوف: ”لا يضم هذا الاستطلاع فقط الدول التي لها علاقات ناجحة ومستقرة مع روسيا فعلى سبيل المثال: تحتل قيرغيستان مرتبة منخفضة في هذا الاستطلاع ولكن تم ضمها فقط لأنها تعتبر شريكًا مثاليًا لروسيا“.
ولقد أجرى هذا البحث في 17 و18 نوفمبر وشارك فيه 1200 شخص.

اضف رد

لن يتم نشر البريد الإلكتروني . الحقول المطلوبة مشار لها بـ *

*