الرئيس المصري عبد الفتاح السيسي والرئيس الروسي فلاديمير بوتين

السيسى وبوتين: 8 لقاءات من ”الود والعمل“

أنباء روسيا

على مدار 8 لقاءات ضمن زيارات رسمية بين القاهرة وموسكو ، التقى الرئيسان عبد الفتاح السيسى وفلاديمير بوتين معًا منذ نوفمبر 2014 وحتى سبتمبر 2017، حيث ستكون زيارة بوتين اليوم للقاهرة اللقاء الثامن بين الزعيمين ، وترصد ”الوطن” تاريخ اللقاءات والاجتماعات المشتركة بين ”السيسى وبوتين“
2014
– فبراير
اللقاء الأول بين الرئيس عبد الفتاح السيسى والرئيس فلاديمير بوتين حينما زار ”السيسى“ روسيا بصفته وزيرًا للدفاع مع وزير الخارجية آنذاك ، وأعلن الرئيس السيسى ، فى ذلك الوقت ، أن زيارته لموسكو بمثابة انطلاقة جديدة للتعاون العسكرى والتكنولوجى بين مصر وموسكو .
– أغسطس
أول زيارة للرئيس السيسى إلى روسيا عقب توليه الرئاسة ، حيث عقد مباحثات ثنائية مع الرئيس الروسى ، وفى ختام القمة المشتركة التى عقدت فى منتجع سوتشى ، أعلن الرئيس أن موسكو والقاهرة اتفقتا على إقامة منطقة صناعية روسية كجزء من المشروع الجديد لقناة السويس .
2015
– فبراير
زار الرئيس فلاديمير بوتين مصر لمدة يومين ، ووقع البلدان العديد من الإتفاقيات خلالها فى مختلف المجالات ، وخلال هذه الزيارة أقام الرئيس عبد الفتاح السيسى حفل عشاء خاصًا للرئيس الروسى فلاديمير بوتين فى برج القاهرة ، الذى يُعد رمزًا للصداقة التاريخية بين البلدين فى الستينات .
– مايو
كانت زيارة الرئيس عبد الفتاح السيسى الثانية كرئيس للجمهورية ، إلى روسيا ، للمشاركة فى احتفالات الذكرى الـ 70 لانتصار روسيا فى الحرب العالمية الثانية ، وكانت المرة الأولى التى تدعو فيها روسيا رئيسًا مصريًا لهذه المناسبة المهمة لديها .
– أغسطس
قام الرئيس عبد الفتاح السيسى بزيارة إلى موسكو ، والتقى بالرئيس الروسى فلاديمير بوتين وبحث الرئيسان سبل دعم العلاقات الاقتصادية ، وزيادة التبادل التجارى بين البلدين والمشروعات الاستثمارية المشتركة المزمع إقامتها .
2016
– سبتمبر
التقى الرئيسان ، على هامش أعمال قمة مجموعة العشرين ، التى استضافهتا مدينة هانجشو الصينية ، وبحثا تطوير العلاقات المشتركة فى جميع المجالات وبصفة خاصة العلاقات الاقتصادية والتجارية .
2017
– سبتمبر
التقى الرئيس عبد الفتاح السيسى والرئيس الروسى فلاديمير بوتين من جديد على هامش قمة مجموعة البريكس ، التى عُقدت بمدينة شيامن الصينية ، والتى تناولت عددًا من القضايا الثنائية والدولية ذات الاهتمام المشترك .
– ديسمبر
فى حضور الرئيسين ”السيسى“ و”بوتين“ تم توقيع عقد إنشاء أول 4 مفاعلات نووية لتوليد الكهرباء بقرض روسى يبلغ 25 مليار دولار.

اضف رد

لن يتم نشر البريد الإلكتروني . الحقول المطلوبة مشار لها بـ *

*