إحتفاءً بذكرى الشيخ محمد عياد الطنطاوى أنباء روسيا تهدى دار الكتب صورة إلكترونية ل 113 مخطوطة للشيخ

د.حسين الشافعى

د.حسين الشافعى

 إحتفلت الأوساط الثقافية المصرية والروسية خلال الأسبوع الماضى بالذكرى ال 70 لإقامة العلاقات الدبلوماسية بين البلدين على مستوى السفراء – فى 1943 ، وذلك بتنظيم المؤتمر الدولى الأول للعلاقات الثقافية المصرية – الروسية .

   كان لتنظيم المؤتمر ، وجلساته العامرة بموضوعات ذات صلة – وهو الدور الذى نهضت به دار الكتب والوثائق القومية ورئيسها الهمام عبد الناصر حسن ، ما لفت إنتباه الجميع .

   على هامش هذا المؤتمر قامت أنباء روسيا بإهداء دار الكتب والوثائق القومية نسخة إلكترونية من المخطوطات النادرة التى تركها الشيخ محمد عياد الطنطاوى – الذى كان أول مُعلم للغة العربية بالإمبراطورية الروسية خلال الفترة من 1840 حتى 1861 حيث مات ودفن بمقابر التتار المسلمين بسانت بطرسبورج ، وهى مجموعة مكونة من 113 مخطوطة نادرة منها المجموعة الخاصة التى ألفها الشيخ بنفسه .

   السفير الروسى بمصر كيربيتشينكو ، والسفير المصرى بموسكو محمد البدرى إلى جانب عبد الناصر حسن رئيس دار الكتب والوثائق القومية أزاحوا الستار عن تمثال نصفى للشيخ عياد الطنطاوى ، وهو التمثال الذى صممه الفنان أسامة السروى ، وأهدته أنباء روسيا لدار الكتب والوثائق القومية ليكون أول تمثال بمصر للشيخ عياد الطنطاوى .

الإحتفاء بذكرى الشيخ عياد الطنطاوى شارك فيها الكثيرون .. ويأتى فى إطار المشروع الذى تبنته أنباء روسيا بإحياء تراث الشيخ العظيم .

   هى خطوة لإعادة بعث تاريخ عظيم سجله عالم من علماء أزهرنا العريق.
   هى خطة متواضعة .. لكنها على طريق بعث خطاب ثقافى – دينى

بعد أن ساد التخلف .. والجهل لسنوات .
فهل ستستمر المسيرة … هذا ما نرجوه .

 

تعليق واحد

  1. ستقام احتفالية كبرى في قربه نجريج مركز بسيون محافظة الغربيه لهذه المناسبه ووضع التمثال للشيخ محمد عياد الطنطاوي في مسقط راسه يوم25/3/2016وسط حضور من السيد السفير الروسي بالقاهرة ووزير الثقافه وعدد من السادة المسؤلين بالدوله في قريتنا بارك الله لكل من ساهم بالتعريف بالشيخ محمد عياد الطنطاوي

اضف رد

لن يتم نشر البريد الإلكتروني . الحقول المطلوبة مشار لها بـ *

*