إحتفاءً بذكرى الشيخ محمد عياد الطنطاوى أنباء روسيا تهدى دار الكتب صورة إلكترونية ل 113 مخطوطة للشيخ

د.حسين الشافعى

د.حسين الشافعى

 إحتفلت الأوساط الثقافية المصرية والروسية خلال الأسبوع الماضى بالذكرى ال 70 لإقامة العلاقات الدبلوماسية بين البلدين على مستوى السفراء – فى 1943 ، وذلك بتنظيم المؤتمر الدولى الأول للعلاقات الثقافية المصرية – الروسية .

   كان لتنظيم المؤتمر ، وجلساته العامرة بموضوعات ذات صلة – وهو الدور الذى نهضت به دار الكتب والوثائق القومية ورئيسها الهمام عبد الناصر حسن ، ما لفت إنتباه الجميع .

   على هامش هذا المؤتمر قامت أنباء روسيا بإهداء دار الكتب والوثائق القومية نسخة إلكترونية من المخطوطات النادرة التى تركها الشيخ محمد عياد الطنطاوى – الذى كان أول مُعلم للغة العربية بالإمبراطورية الروسية خلال الفترة من 1840 حتى 1861 حيث مات ودفن بمقابر التتار المسلمين بسانت بطرسبورج ، وهى مجموعة مكونة من 113 مخطوطة نادرة منها المجموعة الخاصة التى ألفها الشيخ بنفسه .

   السفير الروسى بمصر كيربيتشينكو ، والسفير المصرى بموسكو محمد البدرى إلى جانب عبد الناصر حسن رئيس دار الكتب والوثائق القومية أزاحوا الستار عن تمثال نصفى للشيخ عياد الطنطاوى ، وهو التمثال الذى صممه الفنان أسامة السروى ، وأهدته أنباء روسيا لدار الكتب والوثائق القومية ليكون أول تمثال بمصر للشيخ عياد الطنطاوى .

الإحتفاء بذكرى الشيخ عياد الطنطاوى شارك فيها الكثيرون .. ويأتى فى إطار المشروع الذى تبنته أنباء روسيا بإحياء تراث الشيخ العظيم .

   هى خطوة لإعادة بعث تاريخ عظيم سجله عالم من علماء أزهرنا العريق.
   هى خطة متواضعة .. لكنها على طريق بعث خطاب ثقافى – دينى

بعد أن ساد التخلف .. والجهل لسنوات .
فهل ستستمر المسيرة … هذا ما نرجوه .

 

One comment

  1. سامي عيد

    ستقام احتفالية كبرى في قربه نجريج مركز بسيون محافظة الغربيه لهذه المناسبه ووضع التمثال للشيخ محمد عياد الطنطاوي في مسقط راسه يوم25/3/2016وسط حضور من السيد السفير الروسي بالقاهرة ووزير الثقافه وعدد من السادة المسؤلين بالدوله في قريتنا بارك الله لكل من ساهم بالتعريف بالشيخ محمد عياد الطنطاوي

Leave a Reply

Your email address will not be published. Required fields are marked *

*