زوبكوف مهتم .. فهل نحن مهتمون؟

د.حسين الشافعى

د.حسين الشافعى

  تشهد السنوات الأخيرة فى روسيا إستقراراً واضحاً فى الوضع الإجتماعى و الإقتصادى للبلاد.

ورغم أن هذا الإستقرار يعود فى معظمه إلى الإرتفاع المضطرد فى أسعار النفط و الغاز، إلا أن السياسة الاقتصادية الروسية المعلنة هى ألا يعتمد إقتصادها فى نموه و تطوره على النفط و الغاز.

و يُبذَل فى هذا المضمار جهداً كبيراً لتشجيع النمو فى مجمل قطاعات الإنتاج ، أيضاً يتم تحديث و تفعيل منظومة الإستثمارات و التى سرعان ما أعطت ثمارها، و لعل مساهمة الإمارات – خلال مؤتمر سوتشى للإستثمار الذى عقد الاسبوع الماضى – بعدة مليارات دولار لانشاء جزر صناعية لإقامة منتجعات و فنادق بمدينة سوتشى إستعداداً للدورة الأوليمبية الشتوية التى ستجرى فى 2014  كانت دليل نجاح إضافى لهذه المنظومة.

و قد بينت الاحصاءات الرسمية إرتفاع مجمل الاستثمارات الأجنبية فى روسيا حتى سبتمبر 2007  إلى  178 مليار دولار، و كانت الزيادة الحادثة خلال هذا العام بنسبة 23% عن مثيلتها فى العام الماضى. من ناحية أخرى فقد تجاوز صندوق الإحتياطى الروسى من الذهب و العملات حاجز ال400 مليار دولار.

و ليس من نافلة القول أن نذكر بأن الاستقرار الاقتصادى هذا لم يكن بمنأى عن حراك سياسى شديد بروسيا تتفاعل فيه القوى و الاتجاهات المختلفة لصياغة ملامح نظام سياسى أكثر ديناميكية و تطوراً، يبدأ بإنتخابات «الدوما» أوائل ديسمبر القادم و ينتهى بسباق الانتخابات على رئاسة الجمهورية الذى سيحسم مارس 2008.

كانت إشارات ذات معنى إختيار فيكتور زوبكوف رئيساً لمجلس وزراء روسيا خلفاً لفراتكوف.

زوبكوف مَثل عند ترأسه لمنظومة مكافحة الفساد و التسيب بروسيا من خلال عمله الأخير كرئيس لهيئة الرقابة المالية الروسية إصراراً من جانب الكرملين على إستمرار دعم الشفافية و النقاء و الإنضباط، ليوفر بذلك مناخاً مناسباً للتطور الشامل لروسيا.

زوبكوف صرّح فور تعينيه رئيساً للوزراء بإعلان عدم إستبعاد ترشيحه لرئاسة الجمهورية ، فيما أعلن الرئيس بوتين أن خمس شخصيات على الأقل يمكن أن يكونوا ضمن المرشحين للرئاسة.

رئيس الوزراء الجديد يحمل برنامجاً لتفعيل الأداء الحكومى و دوره فى الرقابة ، حيث يرى أنه لا مفر من تغيير بنيته، و يعتبر أن هذه هى مهمته الاساسية التى ستقدم أوراق إعتماد للشارع الروسى إذا ما نجح فى تحقيقها.

إختيار فيكتور زوبكوف رئيساً للوزراء له أيضاً أهمية خاصة بالنسبة لمصر، فزوبكوف – و قد زار القاهرة مؤخراً و له بها أصدقاء كثر – مهتم بشدة بعلاقاتٍ مصرية .. روسية أكثر إستراتيجية ..

فهل نحن بذلك مهتمون ؟

Leave a Reply

Your email address will not be published. Required fields are marked *

*