أول رائدة عربية.. الإمارات تعلن الدفعة الثانية لرواد الفضاء

فى خطوة طيبة، أعلن الشيخ محمد بن راشد آل مكتوم، نائب رئيس الدولة، رئيس مجلس الوزراء، حاكم دبى- عن اختيار نورا المطروشى كأول رائدة فضاء عربية، ضمن برنامج الإمارات لرواد الفضاء فى دورته الثانية.

19_2021-637536886935190195-519

«نورا» حاصلة على شهادة البكالوريوس فى الهندسة الميكانيكية بجامعة الإمارات عام 2015، وتميزت فى مجالات الهندسة والرياضيات خلال مسيرتها الأكاديمية، واحتلت المركز الأول فى أوليمبياد الرياضيات الدولى عام 2011 على مستوى الإمارات. كذلك مثلت «نورا» شباب الإمارات فى مؤتمر الشباب فى الأمم المتحدة فى صيف 2018 وشتاء 2019. جاء اختيار «نورا» بعد عدة مراحل تخللتها تصفيات مختلفة، حيث بلغت نسبة النساء المتقدمات 33%. بهذا القرار، تنضم «نورا» إلى رائد الفضاء محمد الملا، على أن يعمل الثنائى مع الرائدين هزاع المنصورى وسلطان النيادى، ليشكلوا معًا فريقًا تحت مظلة برنامج الإمارات لرواد الفضاء.

وفى أعقاب هذا القرار، قال الشيخ محمد بن راشد: «نعلن بحمد الله اليوم عن اثنين من رواد الفضاء الإماراتيين الجدد، بينهما أول رائدة فضاء عربية، وتم اختيارهما من بين أكثر من 4000 متقدم، وسيبدأ تدريبهما قريبًا ضمن برنامج ناسا لرواد الفضاء». وحسب المعلن، تعتبر هذه الخطوة ترجمة لسعى دولة الإمارات إلى الريادة فى مجال استكشاف الفضاء، وتوسيع آفاق طموح الشباب، خاصةً بعد وصول مسبار الأمل، فى فبراير الماضى، بنجاح إلى كوكب المريخ، فى أول مهمة فضائية عربية بين الكواكب.

وكان مركز محمد بن راشد للفضاء قد أطلق الدفعة الثانية من برنامج “الإمارات لرواد الفضاء” في شهر ديسمبر 2019، حيث فتح باب التسجيل الإلكتروني لكل من يجد في نفسه الكفاءة والجدارة كي يكون رائد فضاء من مواطني دولة الإمارات العربية المتحدة لمن هم فوق عمر الثامنة عشرة  ويتقنون اللغتين العربية والإنجليزية وحاصلون على شهادات جامعية. وقد تم تصميم البرنامج لإعداد وتدريب الشباب الإماراتي للسفر إلى محطة الفضاء الدولية للقيام بمهام علمية.

وتم اختيار رائدي الفضاء هزاع المنصوري وسلطان النيادي ضمن الدفعة الأولى من برنامج الإمارات لرواد الفضاء. وشهدت مهمة المنصوري التي استغرقت ثمانية أيام إلى محطة الفضاء الدولية، والتي تمت في الفترة من 25 سبتمبر إلى 3 أكتوبر 2020، إجراء 30 تجربة علمية.

ومن الجدير بالذكر أن برنامج الإمارات لرواد الفضاء هو أحد المشاريع التي يديرها برنامج الإمارات الوطني للفضاء ويمولها صندوق تكنولوجيا المعلومات والاتصالات التابع لهيئة تنظيم الاتصالات، والذي يهدف إلى دعم البحث والتطوير في قطاع تكنولوجيا المعلومات والاتصالات في دولة الإمارات العربية المتحدة وتعزيز تكامل الدولة على الصعيد العالمي.

Leave a Reply

Your email address will not be published. Required fields are marked *

*