الدكتور حسين الشافعي .. مع الوفد المصري قبل إطلاق القمر الخميس الماضي
الدكتور حسين الشافعي .. مع الوفد المصري قبل إطلاق القمر الخميس الماضي

الشافعي: تصنيع أقمار “كيوسات” لتدريب الطلاب والباحثين قريبا

كشف الدكتور حسين الشافعي، مدير المؤسسة المصرية الروسية للثقافة والعلوم، عن أنه لاتوجد أي فرصة تدريب أوتعليم لطلاب كليات الهندسة والعلوم داخل مقر إدارة القمر، موضحا أن القمر يتم تشغيله من قبل مهندسين مصريين متخصصين، قائلا: ”المشروع ليس مجالا للتدريب أو التعليم، فهو مجال لعمل المهندسينن المتخصصين“.

وأضاف الشافعي ، أن الهيئة القومية للاستشعار عن بعد وعلوم الفضاء بالاشتراك مع عدد من الجامعات، تقوم الآن بالتعاون مع اليابان والصين، بهدف تصنيع عدد من الأقمار الصغيرة ”كيوسات“ لتدريب الطلاب والباحثين على كل ماهو جديد في تكنولوجيا الفضاء، موضحا أن مصر دخلت علوم تكنولوجيا الفضاء بتصنيعها بإمتلاكها ”إيجيبت سات A“، موضحا أنه قريبا سيتم تصنيع أقمار ”كيوسات“ لتدريب الطلاب والباحثين المختصين بمجال علوم وتكنولوجيا الفضاء.

وأوضح مدير «المؤسسة المصرية الروسية للثقافة والعلوم»، أنه طلب من الدكتور خالد عبدالغفار، وزير التعليم العالي والبحث العلمي، بتطبيق مواد خاصة بتطبيقات الفضاء في مجال الزراعة والهندسة والعلوم والكمبوتر في الجامعات.

وأشاد الشافعي، باستجابة الوزير لطلبه، موضحا أنه قام بوعده بتطبيق ذلك، بدءا من العام الدراسي المقبل 2019 – 2020، كمقرر رئيسي في الجامعات ذات الصلة بعلوم الفضاء.

اضف رد

لن يتم نشر البريد الإلكتروني . الحقول المطلوبة مشار لها بـ *

*