تعرف على نتائج تقرير منظمة ”مراسلون بلا حدود“ لعام 2017

كتبت : أميمة أشرف

تحافظ روسيا علي ترتيبها في التقرير السنوي لاستبيان مقياس حرية الصحافة ، لتحتل بذلك المرتبة ال48 كما في العام الماضي . وفقًا لتقرير منظمة حقوق الإنسان الدولية ”مراسلون بلا حدود“ (RSF) .

و تتصدر النرويج القائمة لعام 2017 لتحتل المركز الأول ، متقدمة بذلك علي فنلندا ، والتي استطاعت منذ عام 2010 الحفاظ علي مركز الصدارة ، لكنها تراجعت هذا العام إلي المركز الثالث ، بينما جاءت السويد في المركز الثاني .

ومن بين دول أمريكا الشمالية و الجنوبية كانت كوستاريكا هي الأفضل من حيث وضع الصحافة ، فأحتفظت بمرتبتها السادسة . أما عن الدول الإفريقية فتعد ناميبيا هي الرائدة في هذا المجال ، وذلك باحتلالها المركز ال 24 .و يجب التنويه إلي أن تصنيف هذه الدولة تراجع عن العام الماضي ؛ حيث كانت بالمرتبة ال17 في الترتيب الدولي . و كذلك تعد الولايات المتحدة الأمريكية من الدول التي تقهقر تصنيفها عن العام الماضي ، فجاءت هذا العام في المركز ال 43 ، أي بفارق مركزين عن العام الماضي .

أما عن المراتب المتأخرة التي تشمل البلدان الأقل ممارسة لحرية الصحافة فجاءت تركمانستان (178) و إريتريا (179) ، بينما كان المؤشر في كوريا الشمالية هو الأسوأ علي الإطلاق من بين جميع دول العالم ، فجاءت بالمرتبة الأخيرة (180) .

ويشير تقرير منظمة (RSF) إلي أن هناك تزايد في عدد البلدان التي يُقدر وضع الصحافة بها ”سئ للغاية“ . حيث تندرج حاليًا 21 دولة في قائمة تلك البلدان ، وذلك بإضافة ثلاث دول أخري لقائمة العام الماضي و هي : بوروندي (160) و مصر (161) و البحرين (164) .

كما يظهر التقرير أيضًا زيادة عدد البلدان التي صار وضع الصحافة بها مقلقًا للغاية ، و يذكر الأسباب و العقبات التي تحول دون حرية الصحافة في جميع أنحاء العالم . و يستنكر من وضع العالم اليوم والذي أصبحت فيه وقائع الاعتداء علي الصحافة ظاهرة شائعة . و يشير إلي أننا قد أضحينا في عصر “الدعايا الزائفة و قمع الحريات ” ، خصوصًا في الدول الديموقراطية .

ومن الجدير بالذكر أن تقرير منظمة ”مراسلون بلا حدود“ ينشر سنويًا منذ عام 2002 بشكل دوري . و تصدر تقييمات التقرير وفقًا لردود خبراء من جميع أنحاء العالم مبنية علي استبيان حول عدد الاعتداءات ووقائع العنف التي طالت الصحفيين في الفترة التي يشملها التقرير . و يشمل التقرير وضع الصحافة في 180 دولة .

اضف رد

لن يتم نشر البريد الإلكتروني . الحقول المطلوبة مشار لها بـ *

*