الوفد المصرى

توقيع عقداً للوكالة الحصرية لقمرى الفضاء الكازاخستانيين للمنطقة العربية

نقلاً عن :

أمضى وفد رفيع المستوى من جمهورية مصر العربية خمسة أيام بـ أستانا . حيث أجرى الوفد المصرى مفاوضات مع  ”مركز الفضاء الوطنى“ فى كازاخستان، وقام السيد ”ياريك شايماجامبتوف“ نائب رئيس لجنة الفضاء التابعة لوزارة الإستثمار والتنمية الكازاخية بالترحيب بالوفد المصرى، وشدد على ان كازاخستان ومصر بينهما تعاون جديِ طويل المدى فى مجالات الفضاء . وتكلم السيد ”مرات نورجوجين“ نائب رئيس ”وكالة الفضاء الكازاخية“ عن بعض اعمال وانشطة الوكالة .

وأوضح السيد ”باجلان كازييف“ نائب رئيس تكنولوجيات الفضاء ”بوكالة الفضاء الكازاخية“ عن سبل الإستفادة من مجال الإستشعار عن بعد فى مختلف قطاعات الإقتصاد على وجه الخصوص .

حيث رأى الضيوف كيفية إستخدام الإستشعار عن بعد لمراقبة العمل فى قطاعات الطاقة والزراعة ، كما قام متخصصون من ”وكالة الفضاء الكازاخية“ بعرض شروحات نظرية وعملية عن كيفية تفسير ومعالجة الصور الملتقطة عن طريق أقمار الإستشعار عن بعد الكازاخية .

20151020125616

كما أوضحت مصادر من  ”وكالة الفضاء الكازاخية“ أن الغرض الرئيسي من زيارة الوفد المصرى هو عمل عقد إتفاقية للحصول على الصور الرقمية الملتقطة بواسطة الأقمار الصناعية الكازاخية ”KazEosat1” – “KazEosat2“ بغرض توفيرها لمصر وشركائها من الدول الأخرى.

20151020125612

وبعد الإنتهاء من المحادثات والإجتماعات والزيارات الميدانية تم توقيع عقداً للوكالة الحصرية لقمرى الفضاء الكازاخستانيين بين كلاً من السيد  ”مرات نورجوجين“ والسيد الدكتور ”حسين الشافعى“ رئيس الشركة المصرية لتطبيقات الفضاء والإستشعار عن بعد ، وذلك بحضور سفير جمهورية مصر العربية بكازاخستان .

كما أعرب الجانب المصرى عن رغبته فى إنشاء مركز إختبارات مشابه لنظيره بالأستانة .

( تحرير وترجمة : أمنية الجندى ، مصطفى ناجى ) 

logo

اضف رد

لن يتم نشر البريد الإلكتروني . الحقول المطلوبة مشار لها بـ *

*