وزير السياحة والآثار العراقي يطالب التحالف الدولي بحماية المواقع الأثرية

قال وزير السياحة والآثار العراقي عادل شرشاب إن على التحالف الدولي الذي تقوده الولايات المتحدة ضد تنظيم ”الدولة الاسلامية داعش“ في العراق وسوريا أن يبذل جهودا لحماية المواقع الأثرية التي يدمرها مسلحو التنظيم.

وكان مسلحو التنظيم قد دمروا وأتلفوا في الايام الأخيرة متحف الموصل ومدينة النمرود في محافظة نينوى الشمالية التي يسيطر عليها.

ويبدو أن التنظيم حول اهتمامه الآن إلى مدينة الحضر الأثرية التي يتجاوز عمرها الفي عام والتي تعتبر واحدة من مواقع التراث العالمي حسب منظمة اليونسكو.

وقال الوزير العراقي للصحفيين في بغداد ”إن العراقيين لا يملكون السماء، لذا على المجتمع الدولي أن يتحرك بالامكانيات المتوفرة له“.

وأكد ”نحن نطالب بدعم جوي“.

وقال الوزير شرشاب ردعا على سؤال مباشر حول ما اذا كان يريد من طيران التحالف أن يحمي المواقع الأثرية ”ما أطلبه من المجتمع الدولي والتحالف الدولي هو تنفيذ ضربات جوية ضد الارهاب أينما وجد“.

وقال ”إن مدينة الحضر تقع في الصحراء التي يسهل فيها رؤية أي تسلل“.

ولم يتسن التأكد من التقارير القائلة إن التنظيم قد أنزل دمارا واسعا بالحضر التي قاومت غزوين قام بهما الرومان في القرن الثاني بعد الميلاد.

وقال شرشاب إن وزارته لم تمكن من تأكيد ما وقع للمدينة لأنها تقع في منطقة يسيطر عليها التنظيم.

وكان مسؤولون عراقيون قد قالوا أمس السبت إن مسلحي التنظيم دمروا آثار مدينة الحضر الواقعة الى الجنوب من الموصل بمحافظة نينوى.

وقال مسؤول في وزارة السياحة والآثار إن الوزارة تلقت تقارير تفيد بأن المدينة قد أزيلت من على الأرض.

وقال سعيد ماموزيني القيادي في الحزب الديمقراطي الكردستاني في محافظة نينوى إن مسلحي التنظيم بدأوا في تدمير القرية المليئة بالقطع الأثرية بعد أن نهبوا قطعا من الذهب والفضة.

وأضاف ”مدينة الحضر كبيرة للغاية وكان الكثير من القطع الفنية التي تعود لفترة تشييدها محمية في الموقع“.

وتقول داعش، التي باتت تسيطر على مساحات واسعة من أراضي سوريا والعراق، إن التماثيل والمزارات ”أصنام“ ينبغي تدميرها والتخلص منها.

وازدهرت الحضر بعد دخول الإسلام إليها وتحولت إلى موقع استراتيجي في الطريق التجاري التاريخي عبر آسيا الذي عرف باسم طريق الحرير.

وكان مسلحو تنظيم الدولة الإسلامية قد سيطروا على مدينة الموصل في يونيو/حزيران الماضي، وهي كبرى المدن في الأراضي التي استولى عليها التنظيم في سوريا والعراق.

المصدر: BBC

اضف رد

لن يتم نشر البريد الإلكتروني . الحقول المطلوبة مشار لها بـ *

*