أوروبا الشرقية تفتح ذراعيها لمصر…

أنباء روسيا : 

تتجه مصر نحو التعاون الكبير والمكثف والملحوظ مع دول أوروبا الشرقية ، وخاصة دول الاتحاد الجمركي الذى يضم روسيا وبيلاروسيا وكازاخستان ، وهذا ما يقوم به وزير الصناعة والتجارة منير فخري عبد النور أثناء زيارته إلى روسيا لمناقشة دخول مصر للاتحاد الجمركي ، الذى يضم موسكو وكازاخستان وبيلاروسيا ، وذلك لتصدير المنتجات الزراعية المصرية لدول الاتحاد ، ودعا عبد النور أثناء تواجده في مينسك روسيا البيضاء لبدء المفاوضات وإجراء محادثات ، ودعا كازاخستان إلى نفس الشىء ، وأوضح عبد النور أن الجانب المصرى يدرس خيارات مختلفة لزيادة المعروض من منتجاتنا ، وإنشاء قاعدة على البحر الأسود ، سيعمل على تخزين المنتجات المصرية وتوزيعها بطريقة سهلة للموزعين الروس البيلاروس والكازاخ وستكون سالكة لمناطقهم ، ولكن كل هذا لا يزال مجرد فكرة . وأشار وزير الصناعة إلى أن المفاوضات المعتادة ستكون وجهاً لوجه ، ولكن بالنسبة للعلاقات التجارية ستكون عن طريق شبكة الإنترنت .

في تصريحاته حول إقامة المعرض التجاري المصري الكبير فى موسكو قال عبد النور : ”نتوقع أن تحصل مصر من روسيا على ما لا يقل عن 5 ملايين طناً من الدقيق، ونفس الكمية من الحبوب هذا العام، بالإضافة إلى ذلك، سنقوم بشراء المعدات والسيارات وأكثر من ذلك بكثير“.

نفس السياق ، قال وزير التجارة البيلاروسي فالنتين تشيكانوف ، أن مصر دعت روسيا البيضاء للمشاركة فى بناء المرحلة الثانية من قناة السويس، حيث إنه يتم الآن بناء قناة السويس الثانية، وهناك اهتمام كبير من بيلاروسيا بهذا الأمر . وأوضح موقع تيلجراف البيلاروسي أنه فى وقت سابق، وافقت روسيا البيضاء ومصر حول التعاون فى مجالات الصناعة والزراعة والعلوم والرياضة
والسياحة والرعاية الصحية . ويعتزم الطرفان معاً إنشاء مشروعات مشتركة.

وهناك مشروعات ذات اهتمام مشترك فى مجال الزراعة . وأشار الموقع إلى أنه فى غرفة التجارة البيلاروسية عقد اجتماع لرجال الأعمال من روسيا البيضاء ومصر، وتم التوصل إلى اتفاق على التوريد المتبادل للمنتجات. وأضاف الموقع أن وزير التجارة المصري منير فخري عبد النور قال :”إن الجانب المصري يقدم لشركائه من بيلاروسيا عروض لخلق مشاريع مشتركة“.

من جانبه ، استقبل وزير خارجية أوزبكستان عبد العزيز كاميلوف أوراق تعيين السفير المعين حديثاً لمصر جاد عبد الفتاح على الغنام، وجرى خلال اللقاء مناقشة قضايا التعاون الأوزباكي المصري فى أشكال ثنائية ومتعددة الأطراف وذلك فى إطار المنظمات الدولية والإقليمية. وأوضحت خارجية أوزبكستان فى بيان لها نقلته صحيفة جازيتا الأوزبكستانية أن الجانبين أوليا اهتماماً خاصاً لمجالات واعدة للتعاون فى المجالات التجارية والاقتصادية والاستثمارية.

وأشارت الخارجية إلى أن هناك مصلحة متبادلة فى زيادة حجم التبادل التجاري، وتنفيذ مشاريع مشتركة فى مختلف القطاعات الاقتصادية ، وتبادل الخبرات فى تنمية السياحة وغيرها من المجالات الأخرى. وأوضحت الخارجية، أن وزير الخارجية تمنى العمل المثمر للسفير و البعثة الدبلوماسية المصرية فى أوزبكستان. وقال سيرجى راتشكوف سفير روسيا البيضاء فى القاهرة :”إن مصر
وبيلاروسيا يهتمان بتكثيف التعاون الثنائى فيما بينهما، وهناك عوامل تؤثر على مصر الآن وهى الاستقرار السياسي الذي يساعد على إنعاش الاقتصاد“. ونقلت وكالة بيلتا البيلاروسية عن الدبلوماسي، أن اليوم روسيا البيضاء تزود السوق فى مصر بأكثر من 50 نوعاً من المنتجات، وليست الجرارات الزراعية فقط، ولكن أيضا المنتجات والآلات والشاحنات ومصنع مينسك للسيارات. وأضاف السفير البيلاروسى :”هذا العام منتجات BMZ قامت بتصدير كميات كبيرة إلى مصر، ولكن نحن مهتمون للترويج للمنتجات الجديدة . كما بدأ المصريون بشراء الجبن البيلاروسي“.

Leave a Reply

Your email address will not be published. Required fields are marked *

*